شؤون محلية

50 ألف فلاح يستحقون المازوت الزراعي.. حمص تتأخر في بدء توزيع المازوت الذكي … مدير الزراعة لـ«الوطن»: 13 بالمئة من واردات المحافظة من المازوت مخصصة للزراعة

| حمص- نبال إبراهيم

عزا مدير الزراعة في حمص يونس حمدان لـ«الوطن» التأخير في الموعد المحدد للبدء بتوزيع المازوت الزراعي للفلاحين عبر البطاقة الالكترونية بالمحافظة والذي كان محدداً في بداية الشهر الجاري، إلى بعض الصعوبات الفنية والتقنية التي اعترضت العمل وأدت إلى التأخر بإدخال البيانات.

ولفت مدير الزراعة إلى أنه بعد الاجتماع الأخير الذي ضم مديري الزراعة في المحافظات وعدداً من المختصين بوزارة الزراعة تم التوجيه إلى التنسيق مع وزارة النفط والثروة المعدنية وشركة تكامل لتدقيق البيانات وإدخالها بعد الأخذ بالملاحظات التي وضعتها مديريات الزراعة في المحافظات، وتم إعطاء مهلة لغاية الأول من تشرين الثاني القادم لإنجاز كامل عمليات إدخال البيانات بدقة، منوهاً بأنه خلال اجتماع لجنة الزراعة الفرعية في حمص برئاسة المحافظ تم التوجيه بتقديم كامل الدعم الفني والتقني لمديرية الزراعة للبدء بالعمل بتوزيع المازوت الزراعي على الفلاحين عبر البطاقة الالكترونية وفق نظام الرسائل في الموعد المحدد.

وأكد حمدان أن المديرية عملت على تجاوز الصعوبات التقنية والفنية، وتم البدء بالعمل على إدخال البيانات بحيث تعمل 8 منصات ونوافذ في المحافظة على إدخال البيانات المطلوبة وفق البطاقة الكرتونية المعتمدة لتوزيع المازوت الزراعي، وأنه سيتم إنجاز العمل في الوقت المحدد.

وأشار حمدان إلى أن عدد المستحقين في المحافظة يبلغ حوالي 50 ألف حائز بين أرض سليخ وأرض مشجرة (محاصيل زراعية وأشجار)، لافتاً إلى أنهم سيحصلون على المازوت الزراعي عبر البطاقة الالكترونية العائلية (الذكية)، وأما بالنسبة للمزارعين الذين ليست لديهم بطاقة الكترونية عائلية فسيتم منحهم بطاقة الكترونية خاصة بالمازوت الزراعي، وبالنسبة للمنشآت الزراعية سيتم البدء بتوزيع المازوت الزراعي عليها اعتباراً من بداية العام القادم وفق بطاقة الكترونية خاصة تمنح للمنشأة بعد ورود التعليمات الخاصة بإدخال البيانات لكل منشأة وآلية العمل وذلك اعتباراً من تشرين الثاني القادم حتى بداية العام المقبل.

ولفت حمدان إلى أهمية هذا الإجراء تكمن في إيصال مادة المازوت الزراعي لمستحقيها بشكل فعلي من دون تأخير وفق مواعيد الروزنامة الزراعية لعمليات خدمة المحاصيل الزراعية والأشجار المثمرة.

وبين أن نسبة 13 بالمئة من إجمالي الكميات المخصصة والواردة من المازوت للمحافظة تخصص للزراعة بشقيها الزراعي والحيواني، أي بما يعادل حالياً بهذا الشهر حوالي 113 طلباً أي بما يزيد على 2.7 مليون لتر بالشهر، مشيراً إلى أن إجمالي كمية المازوت الزراعي الموزعة خلال الموسم الزراعي السابق من بداية تشرين الأول بالعام الماضي وحتى نهاية أيلول بالعام الجاري بلغت أكثر من 9.2 ملايين لتر بالسعر المدعوم وما يزيد على مليون لتر مازوت بالسعر الحر (التكلفة).

هذا وكانت اللجنة الزراعية الفرعية بالمحافظة قد عقدت مؤخراً اجتماعاً خاصاً برئاسة محافظ حمص نمير مخلوف للبحث بما تم إنجازه في مجال أتمتة بطاقات المحروقات الخاصة بالمازوت الزراعي المدعوم للمساحات الزراعية.

وكان المحافظ قد أكد خلال الاجتماع على الجهات المعنية من مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين ضرورة تكثيف الجهود والإسراع بإدخال البيانات المطلوبة وفق البرنامج المعد والمحدد من شركة محروقات، وذلك حرصاً على حصول الفلاحين على مستحقاتهم في الوقت المناسب، وتنفيذ الخطة الزراعية المقررة للموسم الزراعي 2023-2024 مع التأكيد على توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي لزراعة كامل المساحات المخططة، مشيراً إلى استعداد المحافظة لتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للإسراع في إنجاز عملية الأتمتة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن