عربي ودولي

مصادر الاحتلال: من الخطأ السماح لها بالإدلاء بتصريحات … أسيرة إسرائيلية أُطلق سراحها: عناصر «القسام» عاملونا بشكل جيد للغاية

| وكالات

تحدثت الأسيرة الإسرائيلية يوخفيد ليفشيتز التي أفرجت عنها كتائب «القسام» أول من أمس الإثنين، عن المعاملة «الودية» التي لقيتها من عناصر حركة حماس وقالت إن رجال «القسّام» كانوا «ودودين للغاية تجاههم»، واعتنوا بهم، وقدّموا لهم الدواء.
وحسب وكالة «سبوتنيك» بثت مواقع إسرائيلية تصريحات ليفشيتز التي تم احتجازها بعد انطلاق عملية «طوفان الأقصى»، والتي قالت خلال مؤتمر صحفي، إلى جانب عجوز أخرى كانت محتجزة معها: «لقد تمت معاملتنا بشكل جيد وبلطف كبير، لقد اعتنوا بكل التفاصيل، وقاموا بتنظيف الحمامات، وتطهيرها بمواد معقمة».
وتابعت: «لقد كان حراس الأمن برفقة مسعف بجانبنا، وجاء طبيب وتأكد من وصول الأدوية إلينا، استلقينا هناك على أَسِرّة، وكانوا (عناصر المقاومة) حريصين جداً على الجانب الصحي لدينا».
وأشارت يوخفيد ليفشيتز إلى أن «طبيباً كان يأتي كل يومين أو 3 أيام للاطمئنان علينا، والمُسعف الذي ظل برفقتنا تحمل المسؤولية، وحرص على إحضار الأدوية لنا، وإذا لم تكن موجودة، فكان يحضر أدوية مماثلة بديلة».
وأكدت ليفشيتز أنه «عندما وصلنا إلى هناك، أخبرونا بأنهم يؤمنون بالقرآن ولن يُضرونا، وأنهم سيعطوننا نفس الظروف التي لديهم داخل الأنفاق.. بدأنا بالمشي عبر الأنفاق، ثم وصلنا إلى قاعة كبيرة تجمّع فيها 25 شخصاً، واعتبرت أن «نقص كفاءة الجيش والشاباك أضر بنا كثيراً.. لقد كنا «كبش فداء» للحكومة (الإسرائيلية)»، ولفتت إلى أنه «تم قصف موقع احتجازنا عدة مرات، وكان ذلك مروعاً، وعناصر حماس أخبروني بأنهم سيوفرون الحماية لي».
وصرحت يوخفيد ليفشيتز أن «عناصر المقاومة الفلسطينية كانوا طيبين للغاية، وكانوا يتأكدون من تناول الطعام بشكل جيد، وكنا نأكل مثل طعامهم، لقد عوملنا بشكل جيد، واهتموا بكل التفاصيل.. كانت لديهم نساء معنا يعرفن معنى النظافة الأنثوية، ويتأكدن من حصولنا على كل شيء، لقد أعدوا كلّ ما نحتاجه، بما في ذلك الشامبو والبلسم».
في المقابل، نقلت قناة «كان» الإسرائيلية عن مصادر تتعامل مع «العلاقات العامة الإسرائيلية» بأن «السماح ليوخفيد ليفشيتز بالإدلاء ببيان مباشر كان خطأ»، مضيفة: إنه «ليس من المؤكد أن هناك أي شخص أجرى مناقشة أولية بخصوص الموضوع».
وأكدت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أول من أمس الإثنين، إطلاق سراح مسنتين كانتا محتجزتين لدى حركة «حماس» في قطاع غزة، ونقلهما إلى المستشفى.
وقال مكتب رئاسة الحكومة الإسرائيلية في بيان: «أفاد منسق شؤون المختطفين والمفقودين بأنه تم إطلاق سراح نوريت كوبر (79 عاماً) ويوخفيد ليفشيتز (85 عاماً) من أيدي منظمة حماس»، وأضاف البيان إن الرهينتين موجودتان حالياً في إسرائيل وفي طريقهما إلى أحد المراكز الطبية حيث ستستقبلهما عائلاتهما.
وفي وقت سابق، قالت «كتائب القسام»: إنها «قامت عبر وساطة مصرية قطرية، بإطلاق سراح المحتجزتين، نوريت يتسحاك ويوخفيد ليفشيتز»، مشيرة إلى أن «العدو رفض منذ الجمعة الماضية، قبول استلامهما».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن