شؤون محلية

آبار مياه السويداء تحتاج إلى غواطس جديدة ومجموعات توليد متنقلة … مدير المياه: استقرار الوضع المائي لمدينة السويداء بنسبة 70 بالمئة تقريباً

| السويداء - عبير صيموعة

أكد التقرير المقدم من مؤسسة المياه في السويداء إلى المحافظة والذي أحيل إلى وزارة الموارد المائية الواقع المائي المأزوم الذي تعيشه المحافظة التي تعتمد على مياه الآبار كمصدر رئيسي لمياه الشرب بعد توقف محطتي الضخ في المزيريب والحراك منذ بداية الأحداث وخروج السدود المستثمرة لمياه الشرب خارج نطاق الاستثمار.

وأشار التقرير إلى وجود 325 بئراً تتبع للمؤسسة منها 193 بئراً في الخدمة حالياً و54 بئراً بحاجة إلى استبدال المضخات الغاطسة مع وجود 39 بئراً جافاً ليضاف إليها وجود 39 بئراً بحاجة للتجهيز الكامل ورغم ما تقوم به المؤسسة من أعمال إصلاح للغواطس وصيانتها لإعادة الآبار المتعطلة عن العمل إلا أن العمر الخدمي لتلك الغواطس حال دون الاستفادة من أعمال الصيانة تلك والتسبب بإعادة تعطلها بعد أيام أو شهور قليلة على إصلاحها الأمر الذي يؤكد بالمطلق ضرورة استقدام غواطس جديدة واتلاف وتنسيق المتهالك منها حيث تجاوزت اعمار بعضها الخدمي 10 إلى 15 سنة.

كما تضاف إلى قضية الغواطس والمحركات قضية أعطال مجموعات التوليد المشغلة لكثير من الآبار من جراء ساعات العمل الطويلة الناتجة عن انخفاض ساعات التغذية الكهربائية من 24 ساعة إلى أقل من 6 ساعات رغم سعي المؤسسة إلى تحييد كثير من تجمعات الآبار عن ساعات القطع الكهربائي وربطها بتيار كهربائي معفى من التقنين إلا أن عدم استقرار التيار الكهربائي المتمثل في انخفاض الجهد الكهربائي أحياناً وازدياد مرات القطع الترددي في بعض الأيام إلى 45 حالة قطع انعكس سلباً على التجهيزات الكهربائية العاملة وأدى إلى ازدياد أعطالها وبالتالي خروجها عن الخدمة وخسارة في كميات المياه المنتجة.

بدوره مدير مؤسسة مياه السويداء وائل الشريطي أكد لـ«الوطن» قيام المؤسسة بالعديد من الإجراءات والخطوات خلال الأشهر الأربعة الماضية التي من شأنها تحقيق الأمن المائي قدر الإمكان وتجاوز أزمة المياه التي عانت منها جميع المدن والبلدات والقرى على ساحة المحافظة أولها إدخال 5 آبار في الاستثمار في مشروع آبار خازمة لتعويض ما أمكن نتيجة خروج سد جبل العرب عن الخدمة وذلك بعد توفر المضخات المطلوبة ليبقى عدم استقرار الجهد الكهربائي أو انخفاضه والقطع الترددي عائقاً أمام الاستثمار الأمثل لهذه الآبار، علماً أن خط التغذية الكهربائية محيد عن التقنين.

كما جرى إدخال 3 آبار في مشروعي الدياثة والرشيدة في الاستثمار مع حاجة المؤسسة إلى إدخال بئرين إضافيتين لزيادة الاستقرار في المنطقة، علماً أنه توجد 6 آبار في المشروعين المذكورين بحاجة لعمليات اصطياد وإصلاح الكساء وسيتم هذا تباعاً عند توفر الإمكانات اللازمة.

وأكد الحاجة الماسة لمجموعتي توليد في مشروع الدياثة نظراً لاعتماد المشروع على خط تغذية كهربائية غير محيّد عن التقنين.

ولفت الشريطي إلى وجود 5 قرى في المنطقة الشمالية حالياً بحاجة لاستبدال مجموعات الضخ الغاطسة وسيتم تأمين المطلوب خلال أسبوع.

وأكد استقرار الوضع المائي في المدينة حالياً بنسبة 70 بالمئة تقريباً بعد إدخال عدة آبار في الخدمة حيث وصل عدد الآبار المستثمرة إلى 37 بئراً على حين تحتاج 7 آبار أخرى مغذية للمدينة لاستبدال المضخات الغاطسة لإدخالها في الاستثمار وسيتم تأمين المطلوب في الأيام القليلة القادمة، كما تم وضع بئر خربا في الاستثمار ويتم حالياً العمل على إنجاز المراحل الأخيرة لتشغيل المحطة الرئيسية في خربا لتامين المياه لقريتي الكفر وحبران إضافة إلى تشغيل محطة صحارى في مدينة شهبا ومحطة مجادل بالطاقة الشمسية بدعم من المنظمات الدولية.

كما جرى رفد مواقع عديدة للمؤسسة بخطوط تغذية كهربائية محيدة عن التقنين وهي (حزم– ذكير– عمرة– المتونة– شقا– الصورة الصغيرة– تعارة– سهوة بلاطة– الكوم– رساس– القلعة في مدينة السويداء وبئر السويداء 18) وجار العمل على تحييد موقع المؤسسة في المقوس خلال الأسبوع القادم، أما مشروعات (قنوات– عرى– المجيمر) فهي قيد التعاقد حالياً.

وأشار الشريطي إلى الحاجة إلى 5 مجموعات توليد متنقلة استطاعة «350 ك. ف. أ» لسد العجز في المواقع التي تعاني من عدم استقرار التيار الكهربائي إضافة إلى حاجة 5 مجموعات توليد ذات استطاعة من 80 إلى 200 ك. ف. أ لسد العجز الحاصل في محطات الرفع المتعددة في مشروعات (الدياثة– رشيدة– خازمة- خربا) وذلك لعدم استقرار التيار الكهربائي وعدم وجود مجموعات توليد، لافتاً إلى أنه جرت إضافة اعتمادات مالية بحدود 6 مليارات للمؤسسة لزوم أعمال الصيانة وسداد ديون قديمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن