اقتصاد

آخر حجج التجار الحرب على غزة ترفع أسعار الخس والبندورة!

| نوار هيفا

لا يحتاج تجار الأسواق والمتلاعبون بأسعار موادها لوثيقة تبرر زعمهم فالحجج دائماً موجودة واليوم السبب شبه الموحد اليوم بأجوبتهم عن سبب الارتفاع اليومي للأسعار وبمعدل يتجاوز أكثر من 3 آلاف ليرة للمادة نفسها كفرق بين سوق وآخر هو الحرب على غزة والتوتر الأمني الحاصل.

وفي جولة لـ«الوطن» سجلت ربطة البقدونس ارتفاعاً من 500 إلى 1000 ليرة، وكيلو الخس وصل إلى 5 آلاف ليرة، وربطة الفجل إلى 1000 ليرة، وربطة البصل إلى 1500 ليرة، وكيلو الملفوف 3 آلاف ليرة، وربطة السبانخ 600 ليرة، وكيلو السلق 2500 ليرة، على حين وصل سعر كيلو الباذنجان إلى 5 آلاف ليرة والكوسا 4500 ليرة، وكيلو البطاطا 7 آلاف ليرة، وكيلو الخيار بحدود 8500 ليرة والبندورة 5 آلاف ليرة، والفليفلة 4500 ليرة.

كما أن الفاكهة لم تسلم من هذا الارتفاع حيث وصل سعر كيلو التفاح في بعض الأسواق إلى 15 ألف ليرة، والعنب 20 ألفاً للنخب الأول، والعنب الحمصي 18 ألف ليرة، فيما تجاوز سعر كيلو الموز 45 ألف ليرة، مع ارتفاع يومي يصل أحياناً إلى 2000 ليرة، أما الفاكهة بأول موسمها كالبرتقال والرمان فوصل سعر الكيلو منها لأكثر من 12 ألف ليرة في بعض الأسواق، ويباع كيلو الثوم اليابس الفرط في سوق الهال بسعر 28 ألف ليرة، بينما يباع في المحال التجارية بسعر يصل إلى 50 ألف ليرة.

عضو لجنة مصدري الخضر والفاكهة بدمشق محمد العقاد نفى أي أثر للحرب أو التوتر الأمني على الأسعار، مرجعاً سبب ارتفاعها لنهاية المواسم الزراعية، وخاصة موسم حوران الذي يرفد السوق بمعظم أصناف الخضر.

وأوضح العقاد لـ«الوطن» أن موسم الساحل يحتاج من 12 – 15 يوماً ليبدأ بالتالي ستنخفض الأسعار مع بداية هذا الموسم، ولا أمل بانخفاض الأسعار قبل ذلك فالموسم الأكبر للخضر من حوران وقد انتهى بالتالي لن يكون هناك انخفاض خاصة مع احتساب تكاليف النقل، والبيوت المحمية البلاستيكية ذات التكاليف المرتفعة جداً.

وطالب العقاد باعتماد نشرة سوق الهال بتحديد الأسعار مبيناً أن فرق الأسعار الكبير بين سوق وآخر يعود لطمع التجار فقط ولا مبرر لهذا الفرق بالأسعار، وليس لتكاليف النقل هذا الفرق الكبير بسعر كل كيلو خضر وفاكهة، وهناك لجنة لمديرية تموين دمشق تقوم بتحديد الأسعار الواقعية للجملة والمفرق وأي خروج عن هذه النشرة يعتبر مخالفة تموينية.

وأشار العقاد إلى أهمية قرار وزارة الاقتصاد الأخير السماح باستيراد 30 ألف طن من الموز اللبناني، ما سيؤثر إيجاباً في أسعاره محلياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن