عربي ودولي

إيران تدرس تشكيل تحالف مع 4 دول إذا وسع الغرب عملياته ضد حماس … خامنئي: زيارات بعض الرؤساء لكيان الاحتلال تعكس قلقهم من انهياره

| وكالات

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران علي الخامنئي أن أميركا متواطئة في الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني في غزة وهي تدير بطريقة ما هذه الجرائم، على حين أكدت طهران أنها تدرس تشكيل تحالف مع 4 دول إذا وسع الغرب عملياته ضد حماس.

وحسب وكالة «فارس» قال خامنئي خلال استقباله أمس الأربعاء أعضاء المؤتمر الوطني لتكريم شهداء محافظة لارستان: أن الزيارات العاجلة لرؤساء أميركا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا إلى الكيان الصهيوني تعكس القلق لديهم من انهيار هذا الكيان، وهذا يؤشر على أن عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية وجهت صفعة قوية وحاسمة للكيان المحتل، موضحاً أنه لو لم تشعر هذه الدول بخطر انهيار الكيان الصهيوني لما استعجلت في جولاتها التضامنية معه.

وأشار خامنئي إلى أن الكيان الإسرائيلي الغاصب عاجز عن المواجهة مع المقاومين لذلك يلقي حقده من قنابل وأسلحة على الأبرياء لينتقم من شعب فلسطين الأعزل، مشدداً على أن وصف أميركا وبعض الدول الغربية لمن يدافع عن أرضه بالإرهاب يأتي بسبب وقوف هذه الدول إلى جانب الكيان الصهيوني فمن يدافع عن بيته ووطنه ضد العدو ليس إرهابيا بل ذلك الكيان المزيف والظالم الذي اغتصب أرضه هو الإرهابي.

وختم خامنئي بالقول: إن فلسطين ستنتصر والمستقبل لها وليس للكيان الصهيوني، فالمقاومون ما زالوا مستعدين للنضال وهم يحافظون على معنوياتهم وقدرتهم على العمل خلال هذه الفترة وسيواصلون القيام بذلك.

وفي وقتٍ سابق، شدّد خامنئي على أنه إذا استمرت جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، فلن يقدر أحد على الوقوف بوجه المسلمين وقوى المقاومة، مؤكداً ضرورة أن تتحمل واشنطن مسؤولياتها.

وقبل ذلك، أكد خامنئي أن الحركة التي انطلقت في فلسطين ستتقدّم وستؤدّي إلى النصر الكامل للفلسطينيين، مشيراً إلى أن الأحداث التي شهدتها فلسطين في الأيام الأخيرة تؤلم قلب الإنسان، لكن جزءاً آخر من هذه الأحداث تظهر قوة الإسلام المذهلة في فلسطين.

في غضون ذلك هاجم عضو لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية في البرلمان الإيراني، فدا حسين مالكي، أمس الأربعاء دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتوسيع العمليات ضد حركة حماس في قطاع غزة.

وقال مالكي في تصريحات لـ«سبوتنيك»: إنه في حال شكل الغرب تحالفا ضد حماس، أو أرادوا الاستمرار بجرائمهم بحق أهالي غزة أو دخولها برياً، فمن المؤكد أننا سوف نشهد فتح جبهات جديدة ضد إسرائيل وتشكيل تحالف مضاد لن يشمل إيران والسعودية فقط، بل سيشمل دولاً إسلامية قوية في المنطقة، كباكستان ومصر وتركيا.

وأضاف إن اضطرابات الرئيس الفرنسي ظهرت بوضوح في القضايا الدولية منذ فترة طويلة وهو عادة ما يتبع هواه في سياسته في الساحة الدولية، وذلك طبيعي إذا ما أخذنا بالاعتبار المشاكل التي يعاني منها هو كرئيس في الداخل الفرنسي.

وطالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أول من أمس الثلاثاء، بتشكيل تحالف إقليمي ودولي لمكافحة التنظيمات الإرهابية على غرار التحالف الدولي المناهض لتنظيم «داعش» من أجل محاربة حركة حماس الفلسطينية.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي عقده في القدس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن فرنسا جاهزة لتشكيل تحالف إقليمي ودولي لمحاربة المجموعات الإرهابية، مضيفاً إن حزب اللـه والنظام الإيراني ومن يهدد إسرائيل فعليهم عدم تشكيل خطر يخرج الجميع منه خاسرين في أي صراع، متابعاً: يجب أن نتصرف الآن لمواجهة الإرهاب وإعطاء الأمل.

وشهدت العاصمة الإيرانية طهران أمس مظاهرة حاشدة من طلاب المدارس تنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، واستمرار عدوانه على قطاع غزة.

وردد الطلاب المشاركون في المظاهرة شعارات ضد أميركا والكيان الإسرائيلي، كما رفعوا أعلام فلسطين والمقاومة والعلم الإيراني.

ويتواصل لليوم التاسع عشر على التوالي العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مستهدفاً البنى التحتية، ما أدى إلى دمار كبير في الأحياء السكنية والمنشآت الحيوية، فيما بلغ عدد الشهداء منذ بدء العدوان 6055 فلسطينياً، وأصيب أكثر من 16 ألفاً آخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن