سورية

وقفات تضامنية لنقابة التمريض وفروعها بالمحافظات دعماً للشعب الفلسطيني … الاتحاد الدولي لنقابات عمال البناء يدعو لوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة

| دمشق - محمود صالح - الوطن - وكالات

دعا الاتحاد الدولي لنقابات عمال البناء والأخشاب ومواد البناء (UITBB) الذي عقد أمس بدعوة من الاتحاد المهني لعمال البناء والسدود في سورية مؤتمراً تضامنياً مع القضية الفلسطينية، إلى الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، معرباً عن أسفه لأن الاتحاد الأوروبي وأميركا يغضان النظر عن الجرائم والمجازر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني ويساهمان في استمرار الاحتلال.

وأكد نائب رئيس الاتحاد الدولي في الشرق الأوسط خلف حنوش تضامن كل عمال العالم مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لأبشع عملية إبادة ممنهجة في التاريخ، وشدد على أن عمال البناء في العالم في خندق واحد إلى جانب الشعب الفلسطيني وعمال فلسطين، قائلاً: «هذه الأرض الحبيبة التي ستعود لأهلها ستعود حتماً لأصحاب الدار لأنهم أصحاب الحق التاريخي».

وأوضح أن فلسطين تعيش اليوم بلا سلام ولا أمان بسبب الكيان الغاصب الذي يهدف لتهجير أصحاب الأرض، وهمه القتل والذبح لعائلات بأكملها وإبادة الأطفال بسبب الخنوع والسكوت العالمي للإمبريالية الأميركية.

بدورها أدانت كلمات رؤساء الاتحادات العربية والأجنبية العدوان الإسرائيلي ودعت العالم إلى وقف الحرب على الشعب الفلسطيني، والعمل على إيجاد حل عاجل للقضية الفلسطينية.

وأصدر الاتحاد في ختام مؤتمره الذي عقد عبر خدمة الزوم بياناً، أكد فيه تضامنه مع الشعب الفلسطيني وإدانته بشدة جرائم الأخيرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

ولفت إلى استشهاد الآلاف من الأشخاص وإصابة عدد أكبر بكثير في غزة، في حين يعيش الفلسطينيون في القطاع من دون طعام وماء وكهرباء، ويستعد الاحتلال لتدمير القطاع بالكامل.

ودعا البيان إلى الوقف الفوري للعدوان و«العنف المستمرين»، لافتاً إلى أن السبب الرئيسي لكل ذلك هو الاحتلال المستمر لفلسطين من «إسرائيل» والجرائم والحصار اليومي لغزة الذي ترتكبه «إسرائيل» بحق الفلسطينيين.

وأوضح أن الأحداث الأخيرة في فلسطين كشفت مرة أخرى عن الوحشية والاستهتار بحياة الإنسان التي أصبحت مرادفة للاحتلال الإسرائيلي، وقال: «من المؤسف أن الاتحاد الأوروبي وأميركا يغضان النظر عن الجرائم والمجازر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني ويساهمان في استمرار الاحتلال».

وأضاف: «يؤمن UITBB إيماناً راسخاً بمبادئ القانون الدولي وحقوق الإنسان والحق في تقرير المصير، ويؤكد حق الشعب الفلسطيني في العيش بسلام وأمن وكرامة بعيداً عن القمع والاحتلال في دولة على حدود عام ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية».

وأكد أنه سيقف دائماً إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية والعدالة والمساواة وسيواصل حشد أعضائه وحلفائه على مستوى العالم لرفع مستوى الوعي وممارسة الضغط والدعوة إلى وضع حد للجرائم المرتكبة بحق فلسطين.

ودعا الاتحاد منتسبيه وأصدقاءه والنقابات العمالية في جميع العالم إلى تنظيم أعمال واحتجاجات ومظاهرات في الأيام القادمة في جميع أنحاء العالم دعماً للقضية الفلسطينية العادلة.

وترأس المؤتمر التضامني حنوش، وشارك فيه رؤساء اتحادات المهنية في قبرص واليونان والبيرو والبرتغال والهند وفلسطين والبرازيل وتشيلي والأروغوي ولبنان وإسبانيا وسورية.

على خطٍّ موازٍ، نفذت نقابة التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة وفروعها في المحافظات وقفة تضامنية دعماً للمقاومة والشعب الفلسطيني، وتنديداً بعدوان الكيان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة.

حيث استنكر المشاركون في كل من دمشق وحمص وطرطوس وحلب واللاذقية ودير الزور وحماة، العمل الإجرامي الذي قام به الكيان الصهيوني في قطاع غزة، وحصاره الجشع الذي نتج عنه غياب شبه كامل للمستلزمات الدوائية الطبية مع باقي الخدمات الحياتية، وفق ما ذكرت وكالة «سانا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن