شؤون محلية

الحرب تفرز إعاقات جديدة لا تشملها المساعدات

| طرطوس- الوطن

ترأس محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى الاجتماع الأول للمجلس الفرعي لذوي الإعاقة هذا العام.. بحضور ممثلين عن الهلال الأحمر والشؤون الاجتماعية ومديريات الصحة والتربية والمالية..
طالب محمد جري عضو مكتب تنفيذي مختص خلال الاجتماع بضرورة تعاون جميع الجهات المعنية للوصول إلى الصيغة المرجوة لمساعدة المعوقين بالإضافة إلى التنسيق والتعاون من أجل التنظيم والتقييم لعدم حصول الازدواجية في العمل من توزيع المعونات وتأمين كل مستلزمات الإعاقة وضرورة إحصاء أعداد المعوقين الموجودين في المحافظة ليتم تنظيم الأسماء وفق صيغة محددة ومناسبة ومن ثم وصول المساعدات الإغاثية لهم جميعا من قبل الهلال الأحمر والجمعيات المختصة بنقل المساعدات لهم..
في حين نوه مدير التربية عبد الكريم حربا بالأعمال التي قامت بها التربية والمعوقات والصعوبات.. مشيراً إلى وجود /11/ مدرسة دامجة منتشرة على مستوى المحافظة وهناك توسع دائم كلما توافرت الظروف، وبخصوص التأسيس لغرفة ذوي الإعاقة أكد البدء منذ أشهر قليلة في مدرسة المتنبي لتكون الغاية الأساسية منها دمج ذوي الإعاقة في المجتمع الحقيقي لأننا بحاجة لمساعدتهم ومساهمتهم بما يحقق مردوداً ايجابياً وإنسانياً لأبنائنا مبيناً وجود رياض أطفال دامجة تحتضن معلمين وذوي خبرات ومختصين بالإضافة للتوسع بإنشاء رياض أخرى مع الأخذ بعين الاعتبار شموليتها على مستوى المحافظة ككل.. حيث تم افتتاح وحدة دامجة في دوير رسلان وسيبدأ العمل بها بتاريخ 17/ 1/ 2016
وتضمن الاجتماع تقديم عرض مفصل من جميع أعضاء المجلس وعرض لخطة عام /2016/.. حيث أكدت الدكتورة فريال سليمان أمين المجلس الفرعي للإعاقة بأنه خلال العام الذي مضى تم عمل تقييم للخدمات المقدمة بالنسبة للاحتياجات وبالنسبة للتوظيف ومعونات غذائية وتأهيل ودمج وعرض لمقترح مقدم من الأمين العام لإعادة النظر بالتصنيف الوطني للإعاقة لكونه لا يشمل جميع الإعاقات حيث أفرزت الحرب إعاقات عديدة ليتم منح الجميع بطاقات إعاقة وسيتم رفعه للمجلس المركزي ليتم إقرار خطة جديدة تقدم الخدمات للجميع إضافة إلى خطة الفريق المقدمة من خبير الإعاقة التي سيتم عرضها، أما ما يتعلق بنسب الإنجاز فلا يمكن عرضها لأنها تقع ضمن إطار احتياجات حرب وفي مرحلة حساسة.
ولفت شوقي غانم خبير الإعاقة بأنه تم وضع خطة إجرائية وتدريبية علمية تربوية الهدف منها سد احتياجات الجمعيات الهدف منها إيجاد فرق في كل جمعية قادرة على تقديم الدعم من جميع النواحي بحيث يحقق الدعم لجمعيتهم ولجميع الجمعيات الموجودة.
بتول ياسين أبو علي «إعاقة حركية» عضو في المجلس الوطني للإعاقة «سنة رابعة» في نظم المعلوماتية في الجامعة الافتراضية السورية ضمن مشاركتها الأولى أكدت ضرورة دعم المعوقين في الجامعات، حيث يتعرضون لعقبات كثيرة وصعوبات مختلفة من ناحية الدراسة أن كانت خدمات انترنت مفقودة أو من ناحية الخدمات التقنية الفنية بما يشكل مصاعب لدى المعوقين.. حتى فيما يخص المساعدات الواجب تقديمها الآن من الهلال الأحمر.
مياس سليمان إعاقة حركية «إجازة في الحقوق» أوضح أن الإنسان المعوق هو الإنسان الجاهل المتخلف الذي لا يملك في حياته طموح أو هدف وأكد بقوله: باعتباري ممثلاً عن الإعاقات الحركية نسعى من خلال الاجتماعات لهذا المجلس لكي يأخذ المعوق حقوقه المادية والمعنوية بما يكفل له حياة كريمة عزيزة والمشكلة ليست بالقوانين الموضوعة بل بتصنيف القوانين وتطبيقها ونسعى كي لا تبقى قوانين نظرية وإيجاد طرق لمحاولة تطبيقها في هذه الاجتماعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن