عربي ودولي

الاحتلال عرقل دخول أغلبية المساعدات ومنع شاحنات الوقود … 20 شاحنة مساعدات تعبر باتجاه «العوجا» لفحصها قبل توجهها إلى غزة

| وكالات

على الرغم من أنها لا تشكل سوى قطرات مما يحتاجه أهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لعدوان إسرائيلي دخل أسبوعه الثالث، فإن سلطات الاحتلال تعرقل دخول المساعدات الإنسانية الإغاثية إلى القطاع، وتمنع إدخال شاحنات الوقود إليه حتى الآن.
وأفادت قناة «سكاي نيوز عربية» أمس «بتحرك 20 شاحنة من شاحنات المساعدات الإنسانية من الجانب المصري من معبر رفح باتجاه معبر العوجا لفحصها قبل إعادة توجيهها إلى الجانب الفلسطيني من رفح».
وقالت: «تشكل تلك الشاحنات الدفعة السادسة من المساعدات بعد توقف استمر 3 أيام منذ إرسال آخر دفعة الأربعاء الماضي التي أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني استلام 10 شاحنات منها أول من أمس فيما لا تزال 10 شاحنات أخرى من الدفعة الخامسة معطلة في محيط معبر العوجا – نيتسانا بانتظار الانتهاء من إجراءات التفتيش المعقدة التي تجريها السلطات الإسرائيلية».
وأوضحت القناة أنه «ومنذ 14 الشهر الجاري سمح بوصول 84 شاحنة مساعدات إغاثية فقط من بين مئات الشاحنات الواقفة في محيط معبر رفح المصري ومدينة العريش».
وذكرت أن تلك الشاحنات تحمل آلاف الأطنان من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والملابس التي يحتاجها قطاع غزة في هذه الأوضاع الإنسانية المتدهورة، بينما تشير تقديرات المنظمات الدولية إلى أن الاحتياجات الفعلية للقطاع لا تقل عن 100 شاحنة يومياً، وهو ما يعكس البطء الشديد في وتيرة عبور الشاحنات نتيجة التفتيش الدقيق الذي تجريه قوات الاحتلال الإسرائيلي الأمر الذي يعد إشكالية إنسانية على حد وصف منظمة «يونيسيف» التابعة للأمم المتحدة.
ولفتت «سكاي نيوز عربية» إلى أن سلطات الاحتلال لم تسمح بإدخال شاحنات وقود إلى القطاع حتى الآن.
وأكد المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر المصري رامي الناظر خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع ممثل الصليب الأحمر الدولي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حسام الشرقاوي خطورة الوضع الإنساني في قطاع غزة، مطالباً بفتح المسارات الإنسانية ليس فقط لعدة ساعات ولكن لعدة أيام بما يسمح بدخول المساعدات بكميات كبيرة، وفق ما ذكرت وكالة «أنباء الشرق الأوسط».
وأضاف: إن المسؤول عن استلام المساعدات من الهلال الأحمر المصري وتوصيلها إلى قطاع غزة هو جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
بدوره طالب الشرقاوي العالم بالقيام بدوره في مساعدة قطاع غزة وإرسال المساعدات اللازمة لسكانه، معرباً عن الشكر للحكومة المصرية على ما تقوم به من تقديم مساعدات لقطاع غزة، واصفاً الدور المصري «بالحيوي والمهم».
من جانبه ذكر نائب رئيس فرع الهلال الأحمر في شمال سيناء عبد الرحيم العيسوي، أن الهلال الأحمر المصرى تسلم 3997 طن مساعدات من منظمات خيرية مصرية لمصلحة غزة يجري نقلها للقطاع على مراحل، وفق موقع «اليوم السابع».
وأشار إلى أن هذه المساعدات البرية، إلى جانب المساعدات التي وصلت جواً من دول عربية وأجنبية ومنظمات اغاثية عالمية، ونقلتها حتي صباح أمس 55 طائرة، هي 1100 طن من المواد الغذائية والأجهزة الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن