شؤون محلية

50 ليتر مازوت لا تكفي … مسؤول في المحافظة لـ«الوطن»: 28 بالمئة فقط حصلوا على الدفعة الأولى في اللاذقية

| اللاذقية – عبير محمود

طالبَ مواطنون في اللاذقية بالإسراع في عملية توزيع مازوت التدفئة قبل اشتداد فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير وخاصة في مناطق ريف المحافظة.

وأشار أهالي من ريف جبلة إلى ضرورة زيادة الكميات الموزعة على العائلات وإعادتها إلى 200 ليتر سنوياً كما كانت قبل سنوات.

وقال أحد المواطنين إن الخمسين ليتراً لا تكفي في أيام البرد القارس سوى عدة أيام لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، مطالباً بزيادتها لتقي الفقير من البرد ومن جشع تجار السوق السوداء الذين يبيعون المادة بأضعاف مضاعفة كلما تقدم فصل الشتاء.

وأضاف إن مبيع غالون المازوت سعة (20 ليتراً) يتجاوز هذه الفترة سعر 250 ألف ليرة، والبعض يبيعه بما يقارب 300 ألف، مستغلين حاجة المواطنين للتدفئة وتعبئة المادة هذه الفترة استعداداً للشتاء في عملية استباقية لارتفاع الأسعار خلال الأشهر المقبلة.

وتقول إحدى السيدات إن التأخر بتوزيع المازوت كل عام مشكلة كبيرة وعبء إضافي على العائلات الفقيرة من ذوي الدخل المحدود، قائلة إن عائلتها العام الماضي لم تستلم سوى دفعة واحدة 50 ليتراً على حين أنها لم تستلم الدفعة الثانية بسبب التأخير وتوقف التوزيع على الجميع دون مبررات مقنعة من المسؤولين.

وبالعودة إلى عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع التجارة الداخلية في محافظة اللاذقية معلى إبراهيم، فقد أكد لـ«الوطن» أن عملية توزيع مازوت التدفئة مستمرة منذ بداية شهر أيلول الفائت، وتم التوزيع بنسبة تصل إلى 28 بالمئة حتى تاريخه.

وأضاف إبراهيم إن التوزيع يتم وفق برنامج يشمل كل المناطق والأحياء بشكل تدريجي، وتم البدء بالمناطق الريفية الجبلية الأكثر برودة وتجاوزت النسبة فيها 45 بالمئة حتى تاريخه.

وقال إبراهيم إن توزيع المازوت لن يتوقف حتى تحصل العائلات المسجلة على مخصصاتها بموجب البطاقة الإلكترونية بكمية 50 ليتراً في الدفعة الأولى لكل بطاقة، مبيناً أن عدد البطاقات المسجلة للحصول على المازوت هذا العام وصلت إلى 337059 بطاقة، منها 199510 بطاقات في الريف.

وبيّن عضو المكتب التنفيذي أن التوزيع في المناطق الريفية يتم بوتيرة جيدة وسيتم الانتقال إلى المناطق المنخفضة ومنها إلى الأحياء في المدينة، منوهاً بان التوزيع سيبدأ بالتوازي في المدينة مطلع الشهر المقبل.

وأكد إبراهيم أن التوزيع يتم يومياً، وعدد الطلبات الحالي من مادة المازوت 3 طلبات (72 ألف ليتر) باليوم الواحد، منها 15 بالمئة مخصصة لمازوت التدفئة من إجمالي الطلبات المخصصة لمحافظة اللاذقية، منوهاً بأن هناك وعوداً بزيادة المخصصات خلال الفترة المقبلة.

وأوضح إبراهيم أن زيادة الطلبات اليومية يعني ارتفاع نسبة التوزيع من المادة على العائلات المسجلة، مؤكداً أن كل عائلة مسجلة ستحصل على مخصصاتها خلال أقرب وقت.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن