شؤون محلية

اليوم بدء التقدم إلى مفاضلة «دمشق» وعدد مقاعدها 2650 أقلهم لـ«الإعلام» … خفض مقاعد التعليم المفتوح في 4 جامعات بواقع 6500 طالب.. ومصدر مسؤول لـ«الوطن»: حكماً سترتفع معدلات القبول

| فادي بك الشريف

أصدرت وزارة التعليم العالي قراراً (حصلت «الوطن» على نسخة منه) يقضي بتحديد عدد الطلاب المقرر قبولهم في مفاضلة التعليم المفتوح في الجامعات بـ15 ألفاً و200 مقعد في مختلف الجامعات.

وفي مقارنة مع مقاعد العام الماضي لوحظ وجود انخفاض بعدد المقبولين وصل إلى الـ 5 آلاف طالب، على صعيد خفض مقاعد 4 جامعات وزيادة مقاعد 3 أخرى، الأمر الذي توقعت فيه مصادر مسؤولة لـ «الوطن» ارتفاع في معدلات القبول في الجامعات التي تم فيها تخفيض عدد الطلبة المقبولين في البرامج.

هذا وجاءت جامعة تشرين بالمرتبة الأولى بالنسبة لعدد الطلاب بواقع 3400 طالب بانخفاض 2000 طالب عن العام الماضي، ثم جامعة دمشق ثانياً بواقع 2650 طالباً، وبعدها جامعة البعث بـ2900 طالب بانخفاض 2200 ثم حلب بـ2300 طالب بانخفاض 1900 عن العام الماضي، وبعدها طرطوس بـ1750 طالباً فجامعة الفرات بـ1400 طالب بانخفاض 400، وأخيراً جامعة حماة بـ800 طالب.

هذا وأعلنت جامعة دمشق عن بدء التقدم إلى المفاضلة اعتباراً من اليوم الثلاثاء ولغاية 9 الشهر القادم، حيث توزعت المقاعد على 400 لبرنامج المحاسبة وكذلك الأمر بالنسبة لبرنامج إدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة في كلية الاقتصاد، و400 لبرنامج الدراسات القانونية في كلية الحقوق ومثله لبرنامج الدراسات الدولية والدبلوماسية في كلية العلوم السياسية، و400 طالب لبرنامج الترجمة في كلية الآداب، وكذلك الأمر بالنسبة لبرنامج رياض الأطفال في كلية التربية، وأخيراً 250 مقعداً لبرنامج الإعلام.

هذا ويجوز للجامعات زيادة أعداد المقبولين وفق الإمكانيات المتاحة زيادة على العدد المقترح وفق الطاقة الاستيعابية بنسبة لا تزيد على 15 بالمئة، ويتم ملء الشواغر عند نقص النسبة المحددة للقبول في أحد فروع الثانوية من الفروع الأخرى وفي جميع المفاضلات وفق النسب الواردة.

واشترطت الوزارة حصول الطالب على 70 بالمئة في مادة اللغة الإنكليزية لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الإنكليزية، و65 بالمئة في مادة اللغة الفرنسية للمتقدمين إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الفرنسية، و70 بالمئة في مادة اللغة العربية، و65 بالمئة في مادة اللغة الأجنبية (الإنكليزية أو الفرنسية) لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الإعلام.

وعلمت «الوطن»، باعتماد الآلية وقواعد القبول نفسها بالنسبة للشهادات، بتحديد 15 بالمئة من المقاعد لحملة الشهادة الثانوية هذا العام والعام الماضي, و45 بالمئة لحملة الشهادات الثانوية من عام 2011 حتى 2021، و30 بالمئة لحملة الشهادات من عام 2004 حتى عام 2010، و10 بالمئة لحملة الشهادات ما قبل عام 2004، حيث يتم التفاضل فيما بين المتقدمين.

وتقبل الثانويات المهنية الصادرة عن الجهات العامة في سورية أو ما يعادلها وفق الشروط المنصوص عليها في قرار الاستيعاب، ويتم القبول من دون النظر إلى مجموع الطالب في الشهادة الثانوية.

وتقبل شهادة الدراسة الثانوية العامة غير السورية المعادلة للشهادة الثانوية العامة وفقاً لنظام تعادل الشهادات الثانوية المعتمد في وزارة التربية على أن يتم حساب المعدل وفق الأسس المعتمدة للقبول في المفاضلة العامة في الجامعات الحكومية.

ونصت قواعد العام الماضي، فيما يخص الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، أنه يقبل ما لا يزيد على 5 طلاب في كل اختصاص في برنامج المفتوح مع تحديد نوع الإعاقة ونسبتها وفق الأسس المعتمدة في المفاضلة العامة، على أن تتم المفاضلة بين الطلاب على أساس المجموع الناتج عن جمع درجة الإعاقة التي حددتها اللجنة الطبية مع مجموع درجات الثانوية المطلوبة بعد طي علامة درجة التربية الدينية وطي درجة إحدى اللغتين الأجنبيتين وفقاً لما يقرره التقدم من حملة الشهادة الثانوية العامة (نظام حديث).

كما يقبل ما لا يزيد على 15 طالباً في كل اختصاص في برنامج التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية من الطلاب المشمولين من العسكريين في الجيش والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي وذوي الذين استشهدوا أو جرحوا أو فقدوا بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو على أيدي عصابات إرهابية أو عناصر معادية وهم أبناء وأشقاء وأزواج الشهداء، وجرحى العجز الكلي والجزئي، وجرحى العجز بنسبة لا تقل عن 30 بالمئة ولا تزيد على 35 بالمئة من العسكريين المجندين والاحتياطيين، وأبناء جرحى العجز الكلي والجزئي الذي لا يقل عن 70 بالمئة، وأبناء المفقودين وأزواجهم ومن أصيب وهو يقاتل بإمرة الجيش العربي السوري بنسبة عجز 40 بالمئة على الأقل.

وتثبت الحالات المذكورة بوثيقة تصدر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة حصراً وفق القوانين والأنظمة المعتمدة لديها.

ويتم قبول نسبة 5 بالمئة من خريجي المعاهد التقانية المتفقة مع الاختصاص زيادة على الأعداد المحددة لقبول حملة الشهادة الثانوية وفق مفاضلة خاصة توزع بينهم على أساس نسب وتناسب بين عدد المتقدمين من كل معهد وفق تسلسل معدل تخرجهم في المعاهد والبرامج التي تتضمنها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن