شؤون محلية

عطش في صافيتا ليس بسبب قلة المياه بل من قلة الاهتمام … مدير المياه لـ«الوطن»: بسبب الكهرباء وانخفاض غزارة النبع والأعطال

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

تلقت «الوطن» شكاوى عديدة من أبناء مدينة صافيتا وضواحيها خلال الأيام الماضية شرحوا فيها معاناتهم مع العطش حيث إنهم بلا مياه للشرب منذ أسبوعين.

وجاء في آخر شكوى وصلت أمس من عدد منهم أن انقطاع المياه ليس بسبب قلة المياه إنما بسبب الإهمال فصافيتا تتغذى من نبع الشماميس وبئر السويدة و٣ آبار في قرية ضهر البياطرة وبئر في قرية حنجور.

والمشكلة أن آبار ضهر البياطرة، اثنتان منها بالمنطقة الصناعية عاطلتان بسبب الغاطس منذ أكثر من عام والبئر الثالثة في ضهر البياطرة عاطلة منذ ٤٥ يوماً بسبب الغاطس، وعند تقديم الشكوى للمؤسسة بطرطوس قالوا إنه ليس لهم علم إلا منذ يومين، كما ردوا بوجود عطل بمشروع الشماميس والسويدة مع أنه تم التحقق من العاملين في البئر بأنهم أخبروا مركز مياه صافيتا عن العطل بوقته تماماً والسجلات موجودة. كما أنه يوجد كتاب بذلك صادر عن الجهة الحزبية بالمنطقة بشأن العطل بأيامه الأولى لكن المؤسسة ليس لها علم حسبما سمعنا.. وختموا بالقول: الناس ينقلون المياه من الينابيع بالريف بالبيدونات أو زجاجات مياه بسعة ليتر ونصف الليتر، والميسورون بالصهاريج والمسؤولون بسيارات الإطفاء. والمدارس عطشى فهل يجوز ذلك وإلى متى؟ الرجاء منكم الوقوف معنا وإيصال صوتنا.

مياه طرطوس ترد

مدير عام مؤسسة مياه طرطوس أحمد حسامو قال رداً لـ«الوطن» على شكاوى المواطنين بصافيتا بالقول: إن مدينة صافيتا تتغذى بمياه الشرب من عدة مصادر مائية (السويدة- ضهر البياطرة- حنجور- بعمرة- نبع الشماميس) وأن نبع الشماميس يعتبر أهم مصدر مائي يغذي مدينة صافيتا إضافة لعشرات القرى في ريفي صافيتا والدريكيش.

وأضاف: إلا أن الواقع الحالي لمصادر الطاقة ولاسيما الكهربائية منها ووصول ساعات التقنين لمدة تتجاوز ٢٠ ساعة يومياً، إضافة لاعتماد المشروع على مجموعات التوليد الكثيرة الأعطال وانخفاض غزارة النبع بمثل هذه الأوقات من العام، كل ذلك أثر بشكل كبير في واقع التغذية للقطاع المستفيد كما أنه حدثت أعطال خلال الأسبوع الماضي بمجموعات الضخ الغاطسة في مشروعات (السويدة) وقد تم إصلاحها وإعادتها للعمل والشماميس عدد ٢ من أصل ٣ تم الانتهاء من إصلاحهما في مدينة حلب وسيتم تركيبهما اليوم ومن ثم استئناف الضخ من المشروع.

كما تقوم المؤسسة بالتعاون مع منظمة اليونيسيف بتوريد مجموعات ضخ غاطسة عدد ٣ لبيارة النبع والبئر ومجموعات ضخ أفقية لمحوري الدريكيش وصافيتا ومجموعة توليد جديدة استطاعة (١٢٥٠ ك ف أ) تغطي كامل أحمال المشروع حيث تم تقديم العروض بتاريخ 24/10/2023 وحالياً قيد الدراسة الفنية ما سيؤمن جاهزية فنية كاملة للمشروع ويحقق استقراراً مائياً للقطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن