شؤون محلية

مسلسل سرقة الكهرباء مستمر في حماة … مدير الكهرباء: 683 ضبطاً بحق معتدين على الشبكة العامة وأكثر من 744 مليون ليرة قيمة الطاقة المسروقة

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ المدير العام لشركة كهرباء حماة خليل حبيب لـ«الوطن»، أن المنظومة الكهربائية كثيراً ما تتعرض لسرقة وتخريب من العابثين واللصوص الذين يقدمون على سرقة وتخريب المحولات وقص وسرقة كابلات لمسافات طويلة.

وأشار إلى أن اللصوص ارتكبوا مؤخراً العديد من عمليات الاعتداء على مكونات الشبكة وتخريبها ومن ذلك، تخريب محتويات محولة في قرية الحريف بريف مصياف، وقص وسرقة كابلات التوتر المتوسط على خط الحميدية بحماة، وهو ما أدى إلى احتراق مركز تحويل أبراج البارودية وخروج 3 مراكز تحويل عن الخدمة في المنطقة المذكورة، وسرقة وتخريب محتويات مركز تحويل غرناطة 28 في حي القصور بحماة أيضاً.

وتم الاعتداء على الشبكة الكهربائية العامة عند طلعة القصر العدلي التي تغذي حي العليليات وجزءاً من حي الصابونية بحماة، وهو ماحرم الأهالي من الكهرباء، كما عمد اللصوص إلى تخريب شبكة كهربائية جوار مركز التحويل الشمالي في تلجديد بريف سلمية، ما أدى إلى خروج المركز عن الخدمة.

وقد أعيد التيار الكهربائي للمشتركين في المناطق التي تعرضت للسرقة والتخريب بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتأمين مواد بديلة للمسروقة.

وفيما يتعلق بالتعدي على الشبكة الكهربائية وسرقة التيار أكد خليل أن الضابطة العدلية بالشركة، تكثف جولاتها بكل مناطق المحافظة لقمع مخالفات الاستجرار غير المشروع، وإزالتها فوراً لتخفيض الفاقد الكهربائي وضمان استقرار التيار، حيث ينفذ عناصر الضابطة العدلية جولات مكثفة يومياً حتى في أيام العطل الرسمية، لكشف حالات الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي وخصوصاً على المنشآت والمراكز المعفاة من التقنين بموجب موافقات رسمية، وفي التجمعات السكنية، بهدف إزالة التعديات على الشبكة.

وبيَّن أن الضابطة نظمت منذ بداية العام الجاري نحو 683 ضبطاً بحق المعتدين على الشبكة والمستجرين للطاقة الكهربائية بطريقة غير مشروعة.

وأوضح أن كمية الطاقة المسروقة بلغت أكثر من مليوني كيلو واط ساعي بقيمة تزيد على 744 مليون ليرة، وقد اتخذت الشركة الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وعلى صعيد إنارة الريف المحرر لفت حبيب إلى أنه بعد تحرير مدينة حلفايا بريف حماة الشمالي من رجس الإرهاب وعودة الأهالي إليها، عملت الورشات الفنية بالشركة على إنارة ما أطفأته يد الظلام، حيث عملت ورشة صيانة خطوط توتر المتوسط 20KV في قسم كهرباء محردة بالتعاون مع مكتب طوارئ حلفايا، على إعادة تأهيل مركز تحويل أرضي الشرقي في منطقة حلفايا طريق البلدية وتركيب محولة 200 ك. ف. أ ووضعه بالخدمة وإيصال التيار الكهربائي لكل المشتركين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن