عربي ودولي

حزب سلوفاكي أكد أن حل الصراع يكمن بإقامة دولة فلسطينية مستقلة … مادورو: إسرائيل تمارس النازية ضد الأهالي في غزة

| وكالات

جدد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس التأكيد أن كيان الاحتلال الإسرائيلي يمارس في قطاع غزّة أعمالاً مشابهة لما كانت تقوم به النازية، وذلك بهدف القضاء على الشعب الفلسطيني.

وخلال برنامج بثته شبكة «تيليسور» الفنزويلية، قارن الرئيس الفنزويلي بين أعمال الكيان الإسرائيلي بقصفه للمساجد والمستشفيات والكنائس، وأبنية في داخلها مدنيون، بممارسات الزعيم الألماني النازي أدولف هتلر.

وأشار إلى التظاهرات الشعبية الحاشدة التي خرجت في مختلف الدول لتظهر أن العالم انتفض من أجل فلسطين، حيث خرج صوت الحشود في الكثير من الدول مطالباً بوقف الإبادة الجماعية للفلسطينيين.

ولفت مادورو إلى ما شهدته العاصمة الإسبانية مدريد على وجه التحديد، واصفاً إياها بأكبر تظاهرة تشهدها منذ 40 عاماً، حيث أكد المتظاهرون أن ما يجري في غزة ليس حرباً بل هو إبادة جماعية مباشرة من الاحتلال.

وفي الرابع والعشرين من الشهر الماضي، ناشد مادورو المسيحيين حول العالم بالوقوف ضد إبادة الفلسطينيين، وخاصة بعدما استهدف القصف الإسرائيلي الكنائس في القطاع، التي كانت تضمّ نازحين من العائلات المسيحية والمسلمة.

وفي الـ17 من الشهر نفسه، اقترح مادورو عقد مؤتمر دولي طارئ وعاجل للقوى العظمى، يتم من خلاله التوصل إلى اتفاق يفيد جميع الشعوب، ليتوقف العنف، وتتوقف الحرب، مؤكداً أن «هذا هو السبيل الوحيد».

وعبّر مادورو، منذ بداية معركة «طوفان الأقصى»، عن دعمه لفلسطين المحتلّة، وأن بلاده في خط المواجهة الأمامي معها، ومستعدّة لإرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.

في الغضون، أكد رئيس حزب الجمهورية السلوفاكي عضو البرلمان الأوروبي ميلان أوهريك أن الحل الوحيد الطويل الأمد للصراع في الشرق الأوسط يكمن بإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وقال أوهريك في حديث لموقع «إيه بورتال 24» الإلكتروني التشيكي: «يجب أولاً التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، ومن ثم السعي لقيام دولة فلسطينية مستقلة»، مشيراً إلى أن هذا الأمر يجب أن يكون تتويجاً لعملية سلمية جدية، لافتاً إلى أن زيادة وتيرة التصعيد في قطاع غزة ستكون لها تداعيات جدية، ليس على المنطقة فقط وإنما أيضاً على أوروبا.

بدوره، أكد المحلل السياسي السلوفاكي إدوارد خميلار أن ممارسات كيان الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني تظهر أنها أكثر الأنظمة وحشية في العالم، وأشار في حديث صحفي وفق وكالة «سانا»، إلى أن الكيان يمارس سياسة الفصل العنصري والاحتلال غير المشروع للأراضي الفلسطينية، ويترافق ذلك مع قتل الفلسطينيين ومصادرة أراضيهم ومنازلهم، مشدداً على أنه من حق الفلسطينيين بالتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة الكفاح من أجل الحرية والكرامة بمختلف الوسائل بما فيها المقاومة المسلحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن