سورية

أكدا خلال اتصال هاتفي أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين واتفقا على متابعة التنسيق … المقداد: تضافر الجهود لوقف الجرائم في غزة .. لافروف: نرفض الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي والمنشآت السورية

| الوطن

حذر وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من خطورة التصعيد الإسرائيلي الوحشي والجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني والمدنيين العزل داخل قطاع غزة، على حين شدد لافروف على رفض بلاده للاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي والمنشآت السورية، مؤكداً ضرورة وقف العمليات العسكرية في غزة، محذراً من خطورة امتداد الصراع في المنطقة.

وزارة الخارجية قالت في منشور على موقعها الرسمي أمس: إن المقداد بحث خلال اتصال هاتفي مع لافروف آخر التطورات في المنطقة، والعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، كما تطرق الجانبان خلال الاتصال إلى أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وحذر المقداد من خطورة التصعيد الإسرائيلي الوحشي والجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني والمدنيين العزل داخل قطاع غزة، معبراً عن تقديره للمواقف المميزة التي يتخذها الاتحاد الروسي ضد العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وتحدث المقداد عن خطورة تدهور الوضع الإنساني في غزة، مشدداً على ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف الجرائم الإسرائيلية وتقديم المساعدة متعددة الأشكال للشعب الفلسطيني.

كما لفت المقداد إلى عمق العلاقات التي تجمع بين قيادتي وشعبي البلدين الصديقين، مجدداً دعم سورية للعملية الروسية الخاصة في دونباس.

من جانبه شدد لافروف على رفض بلاده للاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي والمنشآت السورية، مؤكداً ضرورة «وقف العمليات العسكرية في غزة»، ومحذراً من خطورة امتداد الصراع في المنطقة، داعياً إلى أهمية تأمين وصول المساعدات الإنسانية لمحتاجيها والوقف الفوري لهذه الحرب.

وعبر لافروف عن ارتياحه للمستوى الذي وصلت إليه العلاقات السورية- الروسية، لافتاً في هذا الصدد إلى نتائج اجتماع اللجنة المشتركة السورية- الروسية الذي عقد مؤخراً في موسكو، حيث أوضح أنه ستتم دراسة الخطوات الواجب اتخاذها لدعم الوضع الاقتصادي في سورية، لمواجهة الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة عليها.

وفي نهاية الاتصال تم الاتفاق على متابعة التنسيق وإجراء الاتصالات الدولية من أجل الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وفي السياق بحث لافروف مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان خلال اتصال هاتفي أمس التطورات الخطيرة في قطاع غزة ومحيطها، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس».

وذكرت الوكالة أن الاتصال شهد التأكيد على أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره لتحقيق وقف إطلاق النار بشكل فوري بما يحقق الحماية الكاملة للمدنيين، وإيجاد حلٍ عادل وشامل للقضية الفلسطينية بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني.

وثمن بن فرحان تأييد روسيا قرار الأمم المتحدة الصادر في الـ27 من الشهر الماضي، الذي يهدف إلى وقفٍ فوري لإطلاق النار، وإقامة هدنة إنسانية عاجلة في قطاع غزة المحاصر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن