عربي ودولي

50 شاحنة مساعدات جديدة تتجه إلى غزة.. والاحتلال يواصل منع دخول الوقود

| وكالات

بينما عبرت 50 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية من معبر رفح المصري صباح أمس تمهيداً لدخول قطاع غزة، أعلنت «جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني» أنها تسلمت، أول من أمس، 47 شاحنة محمّلة بالمساعدات عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، فيما استمر منع دخول الوقود.

وذكرت قناة «سكاي نيوز عربية» أن الـ50 شاحنة اتجهت إلى معبر العوجة تمهيداً لدخول قطاع غزة، مشيرة إلى هذه هي الدفعة رقم 13 من المساعدات الإنسانية المرسلة إلى القطاع بعد الانتهاء من إجراءات التفتيش التي يفرضها الاحتلال.

كما يواصل وفق القناة مطار العريش استقبال المساعدات الإغاثية المحمولة جواً لنقلها إلى غزة، حيث بلغ إجمالي الطائرات التي إليه منذ 12 الشهر الماضي حتى الآن 74، حملت ما يزيد على 1650 طناً من المساعدات الغذائية والدوائية.

ويستمر فتح معبر رفح في الاتجاه القادم من غزة إلى مصر لليوم الرابع لإجلاء الجرحى ومزدوجي الجنسية، حيث تم توزيع أكثر من 80 جريحاً فلسطينياً على مستشفيات شمال سيناء وبورسعيد والقاهرة لتقديم الرعاية الطبية لهم، حسبما ذكرت القناة.

وتجاوز عدد الرعايا الأجانب الذين عبروا الحدود المصرية حتى الآن 1100 شخص على الأقل من جنسيات مختلفة، في إطار خطة لإجلاء 7 آلاف أجنبي من غزة، وفق القناة التي ذكرت أنه من المقرر أن يبدأ إجلاء المصريين من غزة، وأن 50 مصرياً على الأقل يستعدون لمغادرة غزة نحو الجانب المصري من المعبر.

في الأثناء ذكرت «جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني» في بيان نقلته وكالة «الأناضول» أنها تسلمت أول من أمس 47 شاحنة من الهلال الأحمر المصري عبر معبر رفح، تحتوي على مياه ومواد غذائية ومستلزمات طبية وخيام وفرشات.

وأوضحت أن «عدد الشاحنات المستلمة حتى اللحظة بلغ 421 شاحنة، بينما لم يتم السماح بإدخال الوقود حتى اللحظة».

وأول من أمس نقل موقع «اليوم السابع» عن وزيرة الخارجية اليابانية، يوكوكاميكاوا قولها خلال زيارة شملت كيان الاحتلال والأردن: إن بلادها ستقدم مساعدات إنسانية إضافية للفلسطينيين بقيمة 65 مليون دولار انطلاقاً من القلق بشأن الصراع في غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن