الأولى

المارد الصيني سيدعم مكافحة الإرهاب

| الوطن – وكالات

أصدرت بكين وثيقة رسمية هي «الأولى من نوعها حول سياسة الصين تجاه الدول العربية»، أكدت فيها أن الصين «ترفض بشكل قاطع وتدين الإرهاب بكافة أشكاله، وترفض ربط الإرهاب بعرق أو دين بعينه، وترفض المعايير المزدوجة»، لافتةً إلى أن بكين تدعم جهود الدول العربية في مكافحة الإرهاب وتدعم جهودها في تعزيز قدرتها على مكافحة الإرهاب.
وتواجه الصين جماعات إرهابية في إقليم شينغيانغ الذي تسرب مقاتلون منه إلى سورية عبر تركيا ليشكلوا «الحزب التركستاني» المرتبط بـ«جبهة النصرة».
وكشفت وثيقة وزارة الخارجية الصينية، ونقلت مقتطفات منها وكالة «شينخوا»، عن رغبة الصين في التعاون مع الدول العربية في إقامة «آلية طويلة الأمد للتعاون الأمني وتعزيز الحوار» حول السياسات وتبادل المعلومات الاستخباراتية وإجراء التعاون الفني وتدريب الأفراد، الأمر الذي يسمح بمواجهة التهديدات الإرهابية الدولية والإقليمية بشكل مشترك.
ولفتت الوثيقة إلى التزام الصين بتطوير علاقاتها مع الدول العربية على أساس التمسك بحل القضايا الساخنة في المنطقة بطرق سياسية، فضلاً عن دعم إقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، ووضع حد لانتشار الأفكار المتطرفة ومكافحة الإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن