شؤون محلية

متر السجاد في حماة يقارب نصف مليون ليرة … مدير شركة الصوف والسجاد: 1.15 مليار ليرة مبيعاتنا من السجاد الصوفي منذ بداية العام

| حماة- محمد أحمد خبازي

بين مواطنون في حماة أن سعر المتر المربع من السجاد في المحال يتراوح بين 250 إلى 400 ألف ليرة، ومعظمه مصنوع من الصوف والإكرليك، والأسعار في صالة شركة السجاد بحماة للمتر المربع 150 ألف ليرة بالجملة و160 ألف ليرة نقداً و175 ألف ليرة بالتقسيط المريح.

وبيَّنَ عدد من أصحاب محال بيع السجاد في حماة لـ«الوطن»، أن أسعار هذا الموسم الشتوي ارتفعت عن سابقه بين 50 – 100 بالمئة، بسبب ارتفاع التكاليف وأجور النقل.

وأوضح بعضهم أن في السوق أنواعاً كثيرة من السجاد القطني والصوفي، والممزوج بالصوف والإكرليك، وبقياسات مختلفة.

ولفتوا إلى أن حركة البيع ليست كما يجب – بحسب قولهم – وتختلف من عام لآخر بسبب الظروف الاقتصادية، والقدرة الشرائية للمواطنين التي تضعف باستمرار.

وذكر آخرون أن البيع يقتصر على أصحاب المواسم الزراعية الذين يقبضون قيم محاصيلهم ويدخرونها لشراء ما يلزمهم من سجاد وموكيت وغيره، لفرش منازل جديدة لأبنائهم الذين يزوجونهم حديثاً.

ومن جانبه، بيَّنَ المدير العام للشركة العامة لصناعة الصوف والسجاد بحماة ياسر المحمد لـ«الوطن» أنه تم طرح تشكيلة متنوعة وواسعة من السجاد الصوفي بأسعار منافسة ومواصفات عالية استعداداً لفصل الشتاء، وبمختلف القياسات والنقشات والألوان، وذلك في منافذ البيع في مدينة حماة بصالة ساحة العاصي وصالات معامل الشركة بدمشق والسويداء.

وأوضح أن إنتاج الشركة الجاري من السجاد، أي من بداية العام ولتاريخه، بلغ نحو 14110 متراً مربعاً من مختلف القياسات، ويتميز الإنتاج بإضافة مادة ضد «العث» تحافظ على السجاد لمدة طويلة من دون تلف.

كما بلغ إنتاج الشركة من الخيوط الصوفية اللازمة لمعامل القطاع العام والخاص نحو 42 طناً.

ولفت إلى أن الشركة تغزل خيوطاً بالأجرة للقطاع الخاص أيضاً، بموجب 3 عقود مع التجار.

وأشار المحمد إلى أن مبيعات الشركة منذ بداية العام الحالي ولغاية أيلول الماضي بلغت نحو 1 مليار و486 مليون ليرة منها 1 مليار و150 مليون ليرة مبيعات سجاد صوفي، و336 مليون ليرة مبيعات غزول صوفية.

ومن جهته بيَّنَ مدير فرع السورية للتجارة بحماة السموءل مخلوف لـ«الوطن»، أنه خلال هذا الأسبوع سيطرح الفرع كمية من السجاد في مجمع أبي الفداء الاستهلاكي بحماة، للتدخل الإيجابي في الأسواق وتأمين السجاد للمواطنين بسعر أقل من نظيره بالسوق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن