اقتصاد

دليل المواقع الحكومية.. منعاً لاجتهادات وأخطاء البعض … وزير الاتصالات: بعض الجهات الحكومية لا تلتزم بسياسة أمن المعلومات

| رامز محفوظ

أكد وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب خلال ورشة عمل حول الدليل الاسترشادي لمواقع ومنصات الويب الحكومية الذي أعدته الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات أنه تمت إقامة ورشة العمل هذه لبناء المواقع والتطبيقات الإلكترونية التي أعدتها وزارة الاتصالات عن طريق الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات، مشيراً إلى أن الدور المنوط بالهيئة هو الحفاظ على أمن البيانات وبعض الصناعات البرمجية.

ولفت إلى أن الدليل الاسترشادي يتطرق إلى كيفية بناء المواقع الإلكترونية للتطبيقات سواء من حيث اللغة المستخدمة أو الإظهار أو من حيث سياسة البيانات، إضافة للتقانات المختلفة المطلوبة لتكون في الموقع بحيث يكون شبه موحد لكل الجهات الحكومية، مؤكداً أنه بدءاً من تاريخه سيتم تقييم عمل المواقع والتطبيقات الحكومية، والغاية من ذلك أن نرى إن كانت هذه التطبيقات والمواقع متوافقة مع الدليل الاسترشادي بحيث إذا كانت متوافقة نكمل بها وإن كانت غير متوافقة فستتم إعادة تصميمها وفق الدليل الاسترشادي الذي تم اعتماده من رئاسة مجلس الوزراء.

وفي تصريح للصحفيين، بين الخطيب أن الهدف من اعتماد الدليل الاسترشادي أن يكون لكل الجهات العامة مرجع في بناء تطبيقاتها، مشيراً إلى وجود اجتهادات وأخطاء لدى بعض الجهات العامة، كما أن هناك بعض الجهات لا تلتزم بسياسة أمن المعلومات والغاية اليوم من الورشة وضع نقاط وأساسيات للعمل بهذا الخصوص.

وأشار إلى أن هناك زيارات سيقوم بها موفدون من الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات إلى الجهات العامة للاطلاع على المواقع وتقديم المساعدة الممكنة في إعداد دفاتر الشروط الخاصة بهذا الخصوص، موضحاً أن العمل لم ينته بعد، وسيكون هناك أعمال أخرى مستقبلاً.

بدوره أكد معاون وزير الاتصالات لشؤون التحول الرقمي محمد المحمد أن الورشة تعتبر من ضمن ورشات متعددة تقوم بها الوزارة بالتعاون مع الجهات العامة باعتبار أن الوزارة بصدد إنجاز إستراتيجية التحول الرقمي لغاية عام 2030 وهذا الأمر يتطلب إعداد العديد من الأدلة والسياسات والإستراتيجيات التي تم تنظيم العديد من ورشات العمل حولها سابقاً.

ولفت إلى أن الورشة تستهدف التعريف بدليل استرشادي يسمى دليل تطوير منصات ومواقع الويب الحكومية، موضحاً أنه من المعروف أن كل الجهات العامة تصمم مواقع ومنصات، وهذا الدليل ينظم مجموعة من النماذج والإرشادات من أجل الخروج بمنصات متناغمة فيما بينها، مشيراً إلى حضور ورشة العمل من قبل مديري المعلوماتية في الجهات العامة وأشخاص من القطاع الخاص من أجل تعريفهم بالدليل الاسترشادي الذي سيتبعه عدة أدلة أخرى لقطاعات مختلفة.

من جهته أوضح مدير عام الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات وسيم جنيدي أن البنود الأساسية في الدليل الاسترشادي تضمن سلامة المنصات الإلكترونية من أي نقاط ضعف ومن أي اختراق يمكن أن يحصل لهذه المنصات، وتضمن الالتزام بالمعايير العالمية لهندسة البرمجيات وأمن المعلومات وبما يتناسب مع القانون رقم 7 لعام 2023 الذي شدد على ضرورة التزام جميع الجهات في أثناء بناء المنصات الإلكترونية بتعليمات مركز أمن المعلومات.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين جنيدي أن أهمية اعتماد الدليل الاسترشادي تكمن بضمان أمان الموقع والمنصة التي تطلقها الجهة العامة وعدم تعرض البيانات الموجودة على المنصة الخاصة بالجهة العامة للاختراق.

وعن آلية العمل واستفادة الجهات العامة من الدليل الاسترشادي، أوضح جنيدي أن أي جهة عامة لديها موقع سابق سيتم تشكيل فريق عمل بين هذه الجهة وهيئة تقانة المعلومات للانتقال إلى موقع جديد يعتمد الدليل الاسترشادي كمرجع له، لافتاً إلى أن الجهات التي لم تطلق موقعها الإلكتروني يجب أن تراجع دفاتر شروطها المعتمدة في حال بدأت بوضع هذه الدفاتر، وفي حال لم تبدأ بذلك يكفي أن تضع في دفاتر شروطها عبارة: (على أن يتم اعتماد الدليل الاسترشادي الصادر عن الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن