عربي ودولي

مصر ترفض إجلاء الرعايا الأجانب بعد رفض الاحتلال إخراج المزيد من الجرحى من مستشفيات غزة

| وكالات

كشفت مصادر أمنية وطبية مصرية أن سبب تعليق عمليات إجلاء المصابين الفلسطينيين من مستشفيات قطاع غزة وحاملي جوازات السفر الأجنبية عبر معبر رفح إلى داخل مصر هو رفض الاحتلال الصهيوني نقل جرحى فلسطينيين من القطاع إلى مستشفيات مصرية.

ونقلت وكالة «رويترز» أمس عن مصدرين أمنيين مصريين وثالث طبي قولهم إن عمليات إجلاء المصابين من سكان غزة وحاملي جوازات السفر الأجنبية عبر معبر رفح إلى داخل مصر علقت منذ السبت الماضي.

وأوضح أحد المصادر الثلاثة، أن تعليق الإجلاء جاء بعد غارة العدو الصهيوني يوم الجمعة الماضي على سيارات إسعاف في غزة كانت تستخدم لنقل المصابين.

وكانت مصادر داخل حركة «حماس» قد أعلنت السبت الماضي تعليق إجلاء الأجانب وحاملي الجنسية المزدوجة، بسبب رفض كيان الاحتلال نقل جرحى فلسطينيين من قطاع غزة إلى مستشفيات مصرية.

وأوضح مصدر مسؤول في هيئة المعابر التابعة لحكومة «حماس» في غزة أنه «لن يتم سفر أي من حملة الجوازات الأجنبية من قطاع غزة إلا بعد تنسيق وخروج الجرحى من مستشفيات غزة والشمال باتجاه معبر رفح بين القطاع المحاصر والأراضي المصرية»، وفق ما نقلت حينها وكالة «فرانس برس».

كما أفاد مصدر أمني مصري بأن الحركة توقفت «بعد قصف سيارات الإسعاف التي كانت تنقل المصابين إلى المعبر».

في حين أكد جيش الاحتلال يوم الجمعة الماضي أنه قصف سيارة إسعاف خارج مستشفى الشفاء الأكبر في غزة، زاعماً أنها كانت تنقل عناصر من «حماس»، لكن الأخيرة نفت ذلك.

يشار إلى أن معبر رفح المؤدي إلى شبه جزيرة سيناء في مصر يعتبر منفذ الخروج الوحيد لغزة الذي لا يسيطر عليه الاحتلال الصهيوني.

في الأثناء أفادت قناة «القاهرة» عن وسائل إعلام، حسبما ذكر موقع «اليوم السابع»، أن مصر ترفض إجلاء الرعايا الأجانب بعد رفض الاحتلال الإسرائيلي إجلاء المزيد من الجرحى من مستشفيات غزة.

وقبل 4 أيام تم الاتفاق بين مصــر وأميركا والاحتلال الصهيوني على السماح بخروج عدد مـن المصابين من القطــاع المكتــظ بالسكان إلى مستشفيات داخل الأراضي المصرية، مقابل تسهيل خروج الأجانب ومزدوجي الجنسية ودخول المزيد من شاحنات الإغاثة.

وحسب تقارير صحفية وردت السبت الماضي تم توزيع أكثر من 80 جريحاً فلسطينياً على مستشفيات شمال سيناء وبورسعيد والقاهرة لتقديم الرعاية الطبية لهم، فيما تجاوز عدد الرعايا الأجانب الذين عبروا الحدود المصرية حتى ذلك اليوم 1100 شخص على الأقل من جنسيات مختلفة، في إطار خطة لإجلاء 7 آلاف أجنبي من غزة.

على خط مواز، ذكرت القناة أنه يتم تجهيز 60 شاحنة مساعدات لإرسالها إلى غزة وذلك بعد دخول 70 شاحنة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة أول من أمس، مشيرة إلى أنه تم دخول نحو 400 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن