رياضة

السيتي اعتلى الصدارة مؤقتاً والآرسنال نال نصيبه من ظلم التحكيم … ليفركوزن يتصدى لمقارعة البايرن ونيس استعاد الصدارة … الإنتر حافظ على القمة والريال تنازل عنها لجيرونا

| خالد عرنوس

سجلت الجولة الفائتة من الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى سقوط فريقين على الأقل من تلك التي لم تذق طعم الهزيمة قبلها فهاهو دورتموند سقط بالأربعة في أهم امتحان أمام البايرن الذي واصل مزاحمة ليفركوزن وحيداً بينما ابتعد الآخرون قليلاً، وفي إنكلترا سقط الآرسنال (بفعل فاعل) على أرض نيوكاسل ولم يبق في ميدان (اللاهزيمة) سوى الجار توتنهام وربما فعلها تشيلسي أمس، وفي إيطاليا لم يطرأ تبديل كبير في قمة الجدول عقب فوز الإنتر واليوفي وخسارة جاره ميلان المفاجئة وكذلك خسارة أتلانتا فاستعاد نابولي مركزه بين الكبار، وفي فرنسا لم يفوّت نيس الفرصة فاسترد الصدارة من الباريسي بعد 48 ساعة، أما التغيير الأهم فكان في إسبانيا حيث نجح جيرونا بمواصلة نتائجه الرائعة في حين أخفق الريال بالفوز على جاره رايو ففقد الصدارة لمصلحة صغير كاتالونيا.

ضغوط عالية

في إنكلترا حقق السيتي فوزاً كاسحاً على ضيفه شيفيلد بالستة والغريب أن هدافه هالاند غاب عن التسجيل وسقط الآرسنال للمرة الأولى وسط حديث جديد عن جور التحكيم الذي ظلمه في أهم لقطة وهي الهدف الذي سجله نيوكاسل موقعاً الهزيمة الأولى بالغانرز ليواصل رابع الموسم الماضي صحوته مسجلاً فوزه الرابع في 7 جولات من دون هزيمة، ومن حسن حظ لاعبي أرتيتا أن ليفربول تعثر على أرض لوتون بتعادل متأخر وهو الثالث للريدز وكلها خارج أنفيلد، وكذلك سقط أستون فيلا على أرض نوتنغهام فبقي أحمر لندن في مربع المقدمة الذي ينتظر التغيير الأهم حسب نتيجة توتنهام أمس أمام جاره تشيلسي، أما اليونايتد فقد نجح في خطف فوز مهم بالتوقيت من أرض فولهام بهدف جاء في الوقت البديل حاله حال هدف التعادل الذي سجله ليفربول.

النتائج المسجلة – الإنكليزي 11

مان سيتي × بورنموث 6/1، لوتون × ليفربول 1/1، نيوكاسل × الآرسنال 1/صفر، نوتنغهام × أستون فيلا 2/صفر، فولهام × مان يونايتد صفر/1، برينتفورد × ويستهام 3/2، إيفرتون × برايتون 1/1، بيرنلي × كريستال بالاس صفر/2، شيفيلد × وولفرهامبتون 2/1.

– توتنهام × تشيلسي (أمس).

بانوراما البريميرليغ

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها 4 بنتائج نظيفة و5 لأصحاب الأرض فسجل 25 هدفاً جاء أحدها بالخطأ وآخر من علامة الجزاء، ولم يسجل إرلينغ هالاند لكنه احتفظ بصدارة الهدافين برصيد 11 هدفاً يليه محمد صلاح وسون هيونغ مين بـ8 أهداف ثم كاليوم ويلسون (نيوكاسل) وغارود بوين (ويستهام) بـ7 أهداف.

– غاب اللون الأحمر عن المباريات التسع التي شهدت 42 صفراء منها 8 في مباراة فولهام × مان يونايتد مقابل صفراء يتيمة في مباراة مان سيتي × بورنموث.

تعادل بطعم الحنظل

في الليغا أخفق لاعبو ريال مدريد بالتسجيل للمرة الأولى هذا الموسم في كل المسابقات فكان أن فقدوا أول نقطتين على ملعبهم برنابيه وفقدوا الصدارة لمصلحة جيرونا الفائز في وقت سابق على أرض أوساسونا مسجلاً فوزه الرابع على التوالي والخامس خارج أرضه، ودخل فريق أنشيلوتي بعتاده الكامل مباراة الديربي أمام رايو وكان مطالباً بالفوز لاسترداد موقعه في الصدارة لكنه واجه فريقاً مصراً على مواصلة نتائجه الإيجابية وبالفعل نجح بالوصول إلى المباراة الثامنة من دون هزيمة بينما تعادل للمرة الثانية في ثلاث جولات أخيرة فكان أن تراجع عملياًإلى الوصافة.

وكان البرشا عاد بفوز من عنق الزجاجة من رحلته الباسكية بهدف الثواني الأخيرة من الوقت البديل والذي أعاده إلى سكة الانتصارات مستعيداً المركز الثالث من الأتلتي الذي طبّ فجأة على أرض لاس بالماس فخسر للمرة الأولى بعد 6 انتصارات متتالية.

النتائج المسجلة – الإسباني 12

ريال مدريد × فاليكانو صفر/صفر، أوساسونا × جيرونا 2/4، سوسيداد × برشلونة صفر/1، لاس بالماس × أتلتيكو مدريد 2/1، فياريال × بلباو 2/3، بيتيس × مايوركا 2/صفر، فالنسيا × غرناطة 1/صفر، سلتا × إشبيلية 1/1، ألافيس × ألميريا 1/صفر.

– خيتافي × قادش (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها4 للمضيفين و3 بنتيجة 1/صفر فسجل 21 هدفاً جاء واحد منها عبر ركلة جزاء وأهدر إينس هاغي (ألافيس) ركلة ثانية، واحتفظ جود بيلنغهام (الريال) بصدارة الهدافين برصيد 10 أهداف يليه ألفارو موراتا وأنتوني غريزمان (الأتلتي) وجيرارد مورينو (فياريال) بـ7 أهداف وسجل أربعة لاعبين آخرين 6 اهداف.

– 56 بطاقة صفراء رفعها الحكام منها مرتان في مباراة لاس بالماس × الأتلتي مقابل 8 صفراوات في ثلاث مباريات أخرى، وطرد عمر ماسكاريل (مايوركا) وريناتو تابيا (سلتا) بالإنذار الثاني.

فوارق في القمة

في البوندسليغا بدأت الفوارق تظهر أكثر خاصة عقب فوز البايرن على دورتموند الكبير في الكلاسيكير بالأربعة فابتعد الأصفر بالهزيمة الأولى هذا الموسم حالياً عن الصراع الثنائي بين البافاري وليفركوزن الذي عاد بفوز صعب من هوفنهايم مسجلاً انتصاره السادس على التوالي علماً أنه مع البايرن لم يخسرا حتى اللحظة، وبالمقابل واصل شتوتغارت رحلة التنحي عن المنافسة بهزيمة ثانية وهذه المرة على أرض هايدنهايم الذي سجل فوزه الأول بعد ثلاث هزائم وكان شتوتغارت تلقى هزيمة في الأسبوع الماضي على ملعبه، ولم يكن لايبزيغ أفضل حالاً فخسر للمرة الأولى بعد ثماني جولات في ماينز الذي سجل فوزه الأول هذا الموسم، وتابع فرانكفورت صحوته فسجل فوزه الثالث في أربع جولات أخيرة مقترباً من كوكبة المقدمة.

النتائج الكاملة – الألماني 10

هوفنهايم × ليفركوزن 2/3، دورتموند × بايرن ميونيخ صفر/4، هايدنهايم × شتوتغارت 2/صفر، ماينز × لايبزيغ 2/صفر، يونيون × فرانكفورت صفر/3، فولفسبورغ × بريمن 2/2، فرايبورغ × مونشن غلادباخ 3/3، كولن × أوغسبورغ 1/1، دارمشتات × بوخوم 1/2.

حصيلة البوندسليغا

– 3 تعادلات كلها بأهداف مقابل 6 انتصارات منها 4 للضيوف و4 بنتائج نظيفة فشهدت الجولة 31 هدفاً جاء منها اثنان من علامة الجزاء وأهدر مفومبا (شتوتغارت) ركلة ثالثة، وانتزع هاري كين (البايرن) صدارة الهدافين برصيد 15 هدفاً يليه الغائب للإصابة سيرهو غيراسي (شتوتغارت) بـ14 ثم يوناس ويند (فولفسبورغ) وليروى ساني (البايرن) ولويس أوبيندا (لايبزيغ) بـ8 أهداف.

– 42 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرة في مباراة يونيون × فرانكفورت مقابل 8 في مباراة دارمشتات × بوخوم فطرد لاعب الأول فابيان هولند بالحمراء المباشرة على حين خرج ماكسين لكرواكس (فولفسبورغ) بعد إنذارين.

إنتر واليوفي

في إيطاليا حافظ إنتر على صدارته بفوز مهم من أرض أتلانتا مسجلاً انتصاره الثالث على التوالي والخامس خارج أرضه بالعلامة الكاملة بينما سقط جاره الروزنييري على أرضه أمام أودينيزي وهي الهزيمة الثانية هناك في ثلاث مباريات أخيرة دون فوز، أما نابولي فتقدم خطوة مستفيداً من خسارة أتلانتا فعاد رابعاً، أما روما فقد سجل فوزاً قيصرياً على ضيفه ليتشي بعدما تأخر بهدف لكنه سجل هدفين في الوقت بدل الضائع أعاد مورينو إلى جادة الفوز واللافت أن بولونيا أسقط لازيو بهدف مواصلاً نتائجه الإيجابية فبلغ المباراة العاشرة من دون هزيمة.

من جهته عزز اليوفي مركزه الثاني عقب فوزه الغريب على أرض فيورنتينا فمن تسديدة واحدة خلال النصف الأول سجل هدف الفوز بينما أخفق لاعبو الفيولا بالتسجيل رغم حضورهم 30 مرة أمام مرمى السيدة العجوز الذي سجل فوزه الرابع خارج تورينو وكلها بشباك نظيفة وهو الذي حافظ على عذرية شباكه في آخر 6 مباريات من دون هزيمة.

النتائج المسجلة – الإيطالي 11

أتلانتا × إنتر ميلانو 1/2، فيورنتينا × يوفنتوس صفر/1، ساليرنتانا × نابولي صفر/2، ميلان × أودينيزي صفر/1، روما × ليتشي 2/1، بولونيا × لازيو 1/صفر، هيلاس فيرونا × مونزا 1/3، كالياري × جنوى 2/1.

– فرزينوني × إيمبولي، تورينو × ساسولو (أمس).

بانوراما الكالشيو

– ثمانية انتصارات كاملة سجلت حتى كتابة هذه السطور نصفها بأهداف من الطرفين ونصفها للضيوف فسجل فيها 18 هدفاً وجاء اثنان منها عبر نقطة الجزاء وأهدر لوكاكو (روما) ركلة ثالثة، وعزز لاوتارو مارتينيز صدارته للهدافين برصيد 12 هدفاً يليه روميلو لوكاكو (روما) وفيكتور أوسيمين (نابولي) وأوليفيه جيرو (ميلان) بـ6 أهداف يليهم 7 لاعبين سجل كل منهم 5 أهداف.

– 40 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات الثماني منها 8 صفراوات في مباراة روما × ليتشي، ووحده طرد رافاييل تولوي (أتلانتا) بالصفراء الثانية.

تبادل مواقع

في الليغ آن جرت الأحداث كما هو متوقع بسبب توقيت المباريات فبداية انتزع الباريسي الصدارة بفوزه على ضيفه مونبيلييه وهو فوزه الرابع في البارك دوبرنس وسجل ثلاثة أهداف كما تعود في انتصاراته الستة السابقة، وجاء الدور على المتصدر السابق موناكو الذي استعاد نغمة الانتصارات على حساب بريست فخطف الصدارة مؤقتاً كذلك بعدما سجل الفوز الخامس في ملعبه، وفي الختام استطاع نيس استرداد القمة بفوزه على ضيفه رين بثنائية بعد مباراة أكملها الفريقان بعشرة لاعبين وهو الفوز الثالث لنيس الذي لم يخسر بعد على أرضه من سبعة انتصارات حافظ على نظافة شباكه في ستة منها.

من جهة أخرى واصل ريمس صحوته وسجل الفوز الثاني على التوالي فاقترب مجدداً من مثلث المقدمة على حين أخفق ليون بتسجيل فوزه الأول بل كاد يتعرض لهزيمة أخرى لولا الهدف المتأخر الذي منحه النقطة الرابعة.

النتائج الكاملة – الفرنسي 11

نيس × رين 2/صفر، سان جيرمان × مونبيلييه 3/صفر، موناكو × بريست 2/صفر، مرسيليا × ليل صفر/صفر، لوريان × لنس صفر/صفر، نانت × ريمس صفر/1، تولوز × لوهافر 1/2، ستراسبورغ × كليرمون صفر/صفر، ليون × ميتز 1/1.

حصيلة الليغ آن

– 13 هدفاً فقط منها هدف عكسي شهدتها الجولة من خلال ثلاثة تعادلات سلبية ورابع إيجابي مقابل 5 انتصارات منها 4 بنتائج نظيفة وأهدر دالينغا (تولوز) ركلة جزاء، ومازال كليان مبابي (الباريسي) متصدراً للهدافين برصيد 10 أهداف يليه أكور آدامز (مونبيلييه) بـ7 أهداف ثم ألكسندر غوفولين (موناكو) وموسى التعمري (مونبيلييه) ومصطفى محمد (نانت) ووسام بن يدر (موناكو) بـ5 أهداف.

– وطرد مارفن سينايا (ستراسبورغ) وليليان براسييه (بريست) بالإنذار الثاني بينما خرج موسى ندايشيمي (نيس) ووارمد عمري (رين) بالحمراء المباشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن