شؤون محلية

3 لجان لمعالجة الإشغالات المخالفة في دمشق.. وسوق حمام بالشاغور يومي الجمعة والأحد … عقد مع شركة لدراسة المخطط العام لمدينة دمشق ومحيطها بمساحة /59/ ألف هكتار

| فادي بك الشريف

أكدت مديرة دوائر الخدمات في محافظة دمشق ريما جورية إعداد دراسة لفصل شبكة الصرف الصحي عن شبكة المطريات استعداداً لفصل الشتاء، مبينة إجراء أعمال التعزيل لـ95 بالمئة من المطريات في العاصمة.

وفي ردها على تساؤلات أعضاء مجلس المحافظة، لفتت جورية إلى أن المكتب التنفيذي وافق تشكيل ثلاث لجان لمعالجة الإشغالات المخالفة في المدينة وذلك بالتعاون والتنسيق مع قسم شرطة محافظة دمشق.

ودعت جورية، أعضاء المجلس للتنسيق والتشاور مع المخاتير ولجان الأحياء لإدراج مطالبهم الخدمية للأحياء وملاحظاتهم ضمن الخطة الخدمية لعام 2024 التي يتم إعدادها حالياً، مضيفة بالقول: أبواب جميع رؤساء البلديات مفتوحة أمام المواطنين.

ونفت جورية تملك النواطير للأبنية، ولاسيما أن ناطور البناء يتم تعيينه من لجنة البناء كما يتم فصله من قبلها، كما أنه لا علاقة للجهة الإدارية بتعيين الناطور.

وقالت: بالنسبة لتحكم لجنة البناء بالبناء، يتحمل هذا التصرف الشاغلون لكونه يتم انتخاب اللجنة من قبلهم.

هذا وطالب أعضاء المجلس باستكمال تعزيل المطريات والأنهر قبل قدوم فصل الشتاء، ومعالجة الإشغالات المخالفة ولاسيما في منطقتي نهر عيشة وميدان أبو حبل ولحظ مطالب الأعضاء الخدمية في خطة مديرية دوائر الخدمات لعام 2024 ومتابعة ومراقبة سوق الحمام في منطقة الشاغور.

وتساءل الأعضاء عن نسب توزيع سندات الأسهم التنظيمية للمالكين في منطقة باسيليا سيتي وموعد التخاصص على المقاسم فيها، وترحيل الأتربة الناتجة عن حفريات المقاسم من المنطقة، وعن المراحل التي أنجزتها المحافظة في إعداد المصور العام لمدينة دمشق ومحيطها الحيوي، كما طالب الأعضاء بضرورة تزويد المدارس بحاويات القمامة واستكمال تزفيت الشوارع وفق الخطة الخدمية الموضوعة ومعالجة الحفريات في عدد من شوارع المدينة.

وفي ردهم على المداخلات بين مدير تنفيذ المرسوم /66 / رياض دياب أن العدد الإجمالي لسندات الملكية التي تم تسليمها في منطقة (باسيليا سيتي) حتى تاريخه بلغ /143895/ سنداً وعدد السندات المسلمة لأصحاب الحقوق بلغ نحو/ 75932 / سنداً للمالكين والورثة.

ونوه دياب بأن عملية تداول السندات للأسهم التنظيمية في المنطقة المذكورة كانت قد بدأت منذ تاريخ 15/5/2023 وهي لمدة عام واحد، بعدها سيصار إلى فتح باب التخاصص على المقاسم التنظيمية التي تستمر مدة عام وبعد التخاصص يصدر قرار من المكتب التنفيذي بالتخاصص وإحالته إلى مديرية المصالح العقارية لتسجيلها أصولاً.

من جانبه أوضح مدير التخطيط والتنظيم العمراني حسن طرابلسي أن المحافظة قامت بتوقيع عقد مع إحدى الشركات لدراسة المخطط العام لمدينة دمشق ومحيطها الحيوي بمساحة /59/ ألف هكتار منها /11/ ألفاً ضمن حدود المدينة والباقي ضمن حدود محافظة ريف دمشق، مبيناً أن محافظتي دمشق وريف دمشق يعملان بالتنسيق مع بعضهما لاستكمال المخطط..

وأشار طرابلسي إلى أنه بالنسبة لتنظيم جنوب الميدان فقد تم لحظه بخطة مديرية التنظيم والتخطيط العمراني وذلك بعد الانتهاء من دراسة المخططات المباشر فيها في المناطق التنظيمية (ماروتا سيتي – باسيليا سيتي – جوبر – القابون الصناعي والسكني).

مدير النظافة عماد العلي أكد أن المديرية تخدم المدارس بحاويات القمامة وفق الإمكانيات المتوفرة، مشيراً إلى ضرورة التعاون والتنسيق مع مديرية التربية لتخديم جميع المدارس بالعدد الكافي من الحاويات، مضيفاً: لا يمكن تخديم جميع المدارس بحاويات.

معاون مدير الصيانة عمر الخطيب أكد أن عدداً كبيراً من عقود الإسفلت وصلت نسبة التنفيذ فيها إلى نحو 85 بالمئة، لكن بعض العقود توقف تنفيذ الأعمال فيها بسبب توقف مجبل الإسفلت عن العمل لنقص توريدات السائل الإسفلتي.

وأشار إلى أن المديرية تقوم بشكل مستمر بتعزيل الأنهر، ولكن لا يزال رمي الأوساخ أيضاً فيها مستمراً والأمر بحاجة للتوعية المجتمعية والتعاون من الجميع للمحافظة على نظافتها.

ولفت رئيس دائرة خدمات الشاغور رأفت السهلي إلى أن سوق الحمام الذي يقام يومي الجمعة والأحد في منطقة الشاغور هو سوق موسمي والدائرة تقوم بمتابعة المخالفات الحاصلة ويتم العمل على دراسة نقله إلى مكان آخر مناسب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن