شؤون محلية

ربع جمعيات حلب الفلاحية أتمتت المازوت الزراعي … مدير الزراعة لـ«الوطن»: 693 ألف ليتر مازوت الدفعة الأولى للفلاحة و/8297/ رخصة زراعية مؤتمتة حتى الآن

| محمود الصالح

شدد محافظ حلب حسين دياب خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية في حلب على ضرورة الإسراع بإنجاز عملية أتمتة المازوت الزراعي إلى جانب تنفيذ الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم /2023-2024/.

وتم خلال الاجتماع تكليف اتحاد الفلاحين بمتابعة الجمعيات الفلاحية وحثّهم على الإسراع بإجراء التنظيم الزراعي لأتمتة مستحقاتهم من المحروقات قبل تاريخ 15/11/2023 وعلى مسؤولية اتحاد الفلاحين.

كما تم تكليف مديرية التشغيل والصيانة بإنجاز عملية تعزيل قنوات الري وصيانتها ضمن مشاريع الري الحكومية وإعطاء مهلة لغاية مطلع الشهر القادم على مسؤولية المديرية، إضافة إلى التشديد على تعزيل مجرى نهر قويق وتأمين الآليات اللازمة، بالتنسيق مع الإدارة العامة والوزارة وذلك منعاً لغمر الأراضي الزراعية، أو حرمانها من مياه الري نتيجة عدم وصولها إلى مساحات زراعية أخرى في سهول حلب الجنوبية.

وتم تأكيد أهمية التوسع في زراعة محصول القمح، على حساب المحاصيل الشتوية، علماً أن الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم القادم تتضمن /141/ ألف هكتار منها /88/ ألف هكتار مروي و/53/ ألف هكتار بعل.

وفي تصريح خاص لــ«الوطن» بين مدير الزراعة رضوان حرصوني أن عدد الرخص الزراعية المؤتمتة بلغت حتى الآن /8297/ رخصة تشمل مساحة تزيد على /48841/ هكتاراً موزعة على /1098/ رخصة للأشجار المروية و/2905/ رخص للأشجار البعل و/2108/ رخص للسليخ المروي من المحاصيل الشتوية و/1442/ للسليخ المروي من المحاصيل الصيفية.

وأضاف حرصوني: إن عدد الجمعيات الفلاحية المرخصة في الدوائر الزراعية التي أنجزت عملية الأتمتة بلغ /69/ جمعية من أصل عدد الجمعيات الكلي البالغ /206/ جمعيات.

وأضاف: إن مازوت الحراثة سيتم توزيعه على 3 دفعات للمساحات المرخصة والمؤتمتة قبل 1/11/2023 وستكون الدفعة الأولى من المازوت الزراعي لمحافظة حلب 692193 ليتراً، وتم شحن البطاقات للفلاحين، والدفعة الثانية لمن رخص قبل التاريخ المذكور سيتم شحن بطاقات المازوت بها قريباً، وهذه الكميات لأعمال الفلاحة، وستكون هناك في المستقبل دفعات لغير الفلاحة من أجل الري وهي 7 ليترات لكل دونم مرخص مروي لـ6 ريات.

وأضاف مدير الزراعة: إنه بناء على تعليمات وزارة الزراعة هناك 5 ليترات للدونم لتحضير الأرض للزراعة، وهناك 48 ليتراً للمحاصيل الشتوية المروية بمعدل 4 ريات، 12 ليتراً لكل رية، أما الأشجار البعلية فقد تم تخصيص 5 ليترات للدونم للفلاحة لمرة واحدة والأشجار المروية تحصل على 5 ليترات للدونم للفلاحة لمرة واحدة و42 ليتراً للدونم للري على 6 دفعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن