عربي ودولي

خروج 17 مصاباً فلسطينياً إلى مستشفيات مصرية وإجلاء 329 أجنبياً … الأمم المتحدة تحذر: غزة تقترب من الانهيار من دون إمدادات الوقود

| وكالات

حذرت الأمم المتحدة أمس من أن «الخدمات في قطاع غزة تقترب من نقطة الانهيار من دون إمدادات الوقود»، في وقت تم الإعلان عن عبور 17 مصاباً فلسطينياً إلى مستشفيات مصرية وخروج 329 شخصاً من مزدوجي الجنسية من القطاع بعد استئناف عملية الإجلاء أول من أمس.
ونقلت وكالة «رويترز» عن المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس ليرك قوله: إن الخدمات في قطاع غزة تقترب من «نقطة الانهيار» من دون إمدادات الوقود».
وأضاف ليرك: إنه «لم تكن أي من شاحنات الإغاثة التي دخلت القطاع، وعددها 569 حتى الآن، تحمل وقوداً».
كما نقلت الوكالة عن المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير: «يتم إغلاق مزيد ومزيد من المرافق، يتم إغلاق مزيد ومزيد من سبل إنقاذ الحياة»، في إشارة إلى إمدادات الوقود.
من جهة ثانية، كشف رئيس فرع الهلال الأحمر بشمال سيناء خالد زايد حسبما ذكرت صحيفة «الشروق» المصرية امس، عن استقبال معبر رفح الإثنين الماضي 29 فلسطينياً «8 جرحى و9 مصابي سرطان، و12 مرافقاً»، حيث وصل عدد الجرحى إلى 100 جريح في مستشفيات شمال سيناء والإسماعيلية وبورسعيد والقاهرة.
وأوضح أنه وصل أيضاً 329 من حاملي الجنسيات الأجنبية، حيث بلغ عدد الذين استقبلتهم مصر 1400 شخص يحملون 60 جنسية دول عربية وأجنبية.
وتمت أول من أمس إعادة العمل باتفاق خروج المصابين الفلسطينيين من قطــاع غزة إلى مستشفيات مصرية عبر معبر رفح مقابل خروج الأجانب ومزدوجي الجنسية من غزة.
والسبت الماضي تم تعليق عمليات إجلاء المصابين والأجانب عبر معبر رفح إلى داخل مصر بسبب رفض الاحتلال الصهيوني نقل جرحى فلسطينيين من القطاع إلى مستشفيات مصرية.
وبالعودة إلى تصريحات رئيس فرع الهلال الأحمر بشمال سيناء، فقد أكد أن الهلال الأحمر المصري سجل وصول 600 شاحنة تحمل 9000 طن من المساعدات مقدمة من مصر و19 دولة و14 منظمة دولية إلى غزة منذ بداية العدوان الصهيوني على القطاع في السابع من الشهر الماضي، ووصول 89 طائرة إلى مطار العريش من 33 دولة ومنظمة محملة بـ7700 طن من المساعدات.
بدورها ذكرت قناة «سكاي نيوز عربية» أن الجانب الفلسطيني استقبل من معبر رفح 92 شاحنة مساعدات إغاثية تحمل أدوية وأغذية وحليب أطفال ومياهاً.
بالتوازي أعلن المؤتمر القومي العربي تشكيل قافلة بشرية لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة ولمساندة الجهود الإغاثية المقدمة للقطاع، وذلك وفق ما نقلت وكالة «سانا» عن عضو الأمانة العامة للمؤتمر ومنسق مشروع القافلة أحمد حسين.
وبينما تقوم دولة الإمارات بإنشاء مستشفى ميداني في القطاع يضم نحو 150 سريراً وقسماً للجراحة ووحدات للعناية المركزة للبالغين والأطفال، ذكرت وكالة «وام» أن خمس طائرات انطلقت من أبو ظبي إلى العريش شمال مصر محملة بالمعدات والإمدادات الخاصة بالمنشأة، في وقت أرسلت باكستان شحنة ثانية من مساعدات الإغاثة لسكان غزة، وفقاً لموقع «اليوم السابع» المصري.
وفي السياق دعا الكرملين أمس، إلى هدن إنسانية خلال العملية العسكرية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، ووصف الوضع الإنساني هناك بأنه كارثي وفق وكالة «رويترز».
وقال المُتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مؤتمر صحفي دوري: إن روسيا ستواصل اتصالاتها مع مصر وإسرائيل والفلسطينيين؛ لضمان إمكانية وصول الإمدادات الإنسانية إلى غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن