الأولى

الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الطارئة تنطلق اليوم ووزراء الخارجية غداً … التطورات في غزة تبقي على القمة العربية وتؤجل العربية – الإفريقية

| الوطن - وكالات

أعلنت السعودية تأجيل القمة العربية الإفريقية المزمع عقدها بالعاصمة الرياض يوم السبت المقبل، في ذات اليوم المقرر فيه عقد القمة العربية الطارئة لمناقشة الحرب على غزة.

وقالت الخارجية السعودية في بيان لها اليوم: إنه «وبعد التنسيق مع أمانة جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي، وحرصاً على ألا تؤثر الأحداث السياسية في المنطقة على الشراكة العربية الإفريقية التي ترتكز على البعد التنموي والاقتصادي، فقد تقرر تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الإفريقية الخامسة إلى وقت يُحدد لاحقاً».

ووفق البيان السعودي فإن التطورات الحالية في غزة استدعت الدعوة إلى انعقاد قمة عربية غير عادية وقمة إسلامية تختصان ببحث الأزمة الحالية وما تشهده من تداعيات إنسانية خطيرة.

وجاء القرار السعودي قبيل ساعات من انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الطارئة على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين تمهيداً للاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب، حيث سيرأس الوفد السوري لهذا الاجتماع مندوب سورية لدى الجامعة العربية حسام الدين آلا.

وينعقد غداً بحضور وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد الاجتماع الوزاري العربي التحضيري للقمة العربية الطارئة التي ستنطلق يوم السبت القادم.

وبعد يوم واحد على انعقاد القمة العربية الطارئة تستضيف السعودية يوم الأحد قمة إسلامية استثنائية لبحث العدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني.

ومن المقرر أن تركز القمتان «العربية» الطارئة و«الإسلامية» الاستثنائية في الرياض على أحداث غزة الجارية، وهو ما أكده المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية جمال رشدي.

في سياق موازٍ، وصف أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، الوضع في قطاع غزة بالكارثي، مؤكداً أنه يضع مبادئ حقوق الإنسان والقيم العالمية على المحك في ظل ما يحدث من انتهاك جميع حقوق الفلسطينيين في غزة على يد القوة القائمة بالاحتلال وفي مقدمتها الحق الأسمى وهو الحق في الحياة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن