سورية

دخول وتجهيز مزيد من القوافل.. والسماح بإجلاء عدد من الأجانب وعشرات المصريين … مصر تقترب من التوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة لتبادل الأسرى والمحتجزين

| وكالات

كشفت مصادر مطلعة أن مصر تقترب من التوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة لتبادل الأسرى والمحتجزين، على حين أعلنت الأمم المتحدة أن مصر وافقت على نشر فريق أممي يتخذ من مدينة العريش مقراً له وذلك من أجل تقديم المشورة بشأن توصيل المساعدات للقطاع، وذلك بالتزامن مع تجهيز 70 شاحنة تمهيداً لعبورها معبر رفح، وذلك مع إعلان الجانب الفلسطيني عن السماح بعبور عدد من حملة الجنسيات الأجنبية من القطاع إضافة إلى 107 مصريين.
فقد نقلت قناة «القاهرة الإخبارية» عن مصادر مصرية مطلعة أن القاهرة تقترب من التوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة لتبادل الأسرى والمحتجزين.
وذكرت المصادر أن الاتصالات المصرية تهدف إلى تبادل بعض الأسرى والمحتجزين، لافتة إلى أن هناك مؤشرات إيجابية على اقتراب التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن مع كل الأطراف.
بالتوازي نقل موقع «العربية – نت» عن المتحدث باسم الأمم المتحدة قوله في تصريح صحفي: إن الحكومة المصرية وافقت على نشر فريق أممي تقني إنساني لتقديم المشورة لجمعية الهلال الأحمر المصري، بشأن توصيل المساعدات إلى غزة حيث سيتخذ من مدينة العريش القريبة من رفح مقرا له.
هذا وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني تسلمه أول من أمس 81 شاحنة محملة بالمساعدات عبر معبر رفح، تحتوي على أغذية ومياه ومساعدات إغاثية ومستلزمات طبية وأدوية.
وذكر أن عدد الشاحنات المستلمة منذ 21 تشرين الأول الماضي وحتى أول من أمس بلغ 650 شاحنة، أي ما يعادل نحو 36 شاحنة في اليوم الواحد، فيما لم تسمح قوات الاحتلال حتى الآن بإدخال الوقود إلى القطاع.
إلى ذلك، أعلنت هيئة المعابر الفلسطينية عن السماح بعبور عدد من حملة الجنسيات الأجنبية من القطاع إضافة إلى 107 مصريين، وطالبتهم بالتوجه إلى معبر رفح لدخول الأراضي المصرية.
في السياق نقلت وكالة «تاس» الروسية عن سفير الكيان الإسرائيلي لدى موسكو، ألكسندر بن تسيفي، أن الحصول على موافقة بشأن قوائم المواطنين الروس لإجلائهم من قطاع غزة عبر معبر رفح قد يستغرق نحو أسبوعين.
ووفقاً لـ«بن تسيفي»، حدد الجانب المصري عدداً للأشخاص الذين يتم إجلاؤهم يتراوح بين 500 و600 شخص يومياً، ورداً على سؤال حول المدة التي قد يستغرقها تنسيق خروج الروس من غزة عبر معبر رفح، قال بن تسيفي: «قد يستغرق الأمر، إذا سمحوا لـ600 شخص بالمرور يومياً، نحو أسبوعين».
وحول مساعدات غزة، أعلنت مصادر مصرية أنه يجري تجهيز 70 شاحنة تمهيداً لعبورها معبر رفح.
وأقلعت صباح أمس الطائرة الإغاثية السادسة عشرة من الجسر الجوي الكويتي لإغاثة قطاع غزة متجهة إلى مدينة العريش وعلى متنها عشرة أطنان من المواد والمستلزمات الطبية، وذلك حسبما ذكر موقع «اليوم السابع» المصري.
في السياق أعلن وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتو، أن بلاده بصدد إرسال مستشفى عائم بطاقم مكون من 170 فرداً إلى سواحل غزة، حسبما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن