اقتصاد

بوليصة تأمين القروض بسقف 20 مليون ليرة … ملحم لـ«الوطن»: تتم إعادة إطلاق منتج التأمين الزراعي بشكله الاختياري من دون دعم حكومي

| عبد الهادي شباط

كشف مدير عام مؤسسة التأمين السورية أحمد ملحم أنه مع دخول اتفاقية المؤسسة مع مصرف التسليف الشعبي (حول تأمين القروض المصرفية) حيز التنفيذ مع بداية شهر تشرين الثاني من العام الماضي وحتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري حققت المؤسسة إجمالي أقساط وصلت إلى ما يقرب من 2 مليار ليرة وبعدد قروض بلغ 31 ألف قرض، وذلك على التوازي مع إجمالي أقساط مصرف التوفير التي وصلت إلى ما يقرب من مليار ليرة وبعدد قروض بلغ 12 ألف قرض.

كذلك الاتفاق الذي قد أُبرم مع مصرف الوطنية للتمويل الأصغر ليحقق أقساطاً وصلت إلى ما يقرب من 150 مليون ليرة، لتكون هذه الاتفاقيات خطوة إيجابية ومهمة على صعيد عمل المؤسسة، عاكسةً الصورة الإنسانية للتأمين حيث يتم بموجبها منح ذوي الدخل المحدود قروضاً شخصية من دون الحاجة للكفلاء.

وأوضح ملحم أن المؤسسة تعمل على الاستمرار بتقديم هذه التغطية التأمينية لمستحقيها، حيث قامت برفع سقف القروض الممنوحة بموجب وثيقتها من 5 ملايين لتصبح في مصرف التوفير 15 مليون ليرة والتسليف الشعبي 20 مليون ليرة.

وفيما يخص منتج التأمين الزراعي للزراعات المحمية (البيوت البلاستيكية) بيّن أنه تم إطلاق منتج التأمين الزراعي مع بداية شهر آب من العام الماضي 2022 بدعم حكومي حيث بلغ القسط 34 ألف ليرة يتحمل المزارع 14.5 ألف ليرة وتغطيات لحد 5 ملايين ليرة للبيت الواحد ليصل حجم التعويضات التي قدمتها المؤسسة بموجب هذا المنتج إلى نحو 1.5 مليار ليرة.

مبينا أنه حالياً وبالرغم من جميع الظروف، تمت إعادة إطلاق منتج التأمين الزراعي بشكله الاختياري، لتحاول المؤسسة الاستمرار بتقديم هذا النوع من التأمين لما له من آثار إنسانية واجتماعية كثيرة ومتعددة. وذلك باستيفاء بدل 100 ألف ليرة وتغطيات لحد 5 ملايين ليرة للبيت الواحد وذلك من دون دعم حكومي.

وحول مشاركة المؤسسة الفعلية والمهنية مع قطاع التأمين بيّن أن عضوية المؤسسة في اللجنة الفنية لإدارة مجمع إعادة تأمين المصارف الشاملة BBB، عقود الحريق والسرقة والمسؤولية المدنية وامتلاكها لحصة فيه تبلغ 6 أضعاف حصص شركات التأمين الخاصة.

ويمثل هذا المجمع أول حالة تعاون بين جميع شركات التأمين وإعادة التأمين العاملة في السوق السورية لتوزيع المخاطر الناتجة عن عقود المصارف وذلك لتخفيف أضرارها إلى الحد الأدنى لكل شركة مساهمة بشراء جزء من الخطر.

وتعمل المؤسسة على تعزيز فعالية دور المؤسسة برئاستها لمجلس إدارة الاتحاد السوري لشركات التأمين وحضور عدد كبير من الفعاليات التأمينية المحلية والعالمية، وذلك بهدف الوقوف على كل المستجدات التي تخص العمل التأميني بشكلٍ دقيق ومستمر، إضافة إلى تنظيم فعاليات تدريبية وورشات عمل بحضور معظم كوادر قطاع التأمين، وذلك بهدف تعزيز ونشر الثقافة التأمينية بما أمكن من قدرات وإجراءات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن