رياضة

اتحاد الريشة الطائرة من أكثر الاتحادات الرياضية جدلاً … درا: نسعى لإعادة بريق اللعبة إلى ألقها

| نورس النجار

تحدثنا عن هذا الاتحاد كثيراً ونقدنا عمله كثيراً، لكن ما الرأي الآخر، وما موقف اتحاد اللعبة من كل ما يجري؟
«الوطن» التقت اللاعب الدولي السابق باسل الدرا أحد نجوم المنتخب الوطني وعضو اتحاد اللعبة، ليجيبنا عن تساؤلاتنا المحقة حول اتحاد اللعبة ومشاركاته المحلية والخارجية ومؤتمر اللعبة السنوي.

روزنامة
• كيف كان موسمكم الذي مضى، وما نسبة تنفيذ نشاطاتكم المحلية؟
ضمن خطة الاتحاد لعام 2015 للنشاط الداخلي، أنجز اتحاد اللعبة كل البطولات ولكل الفئات العمرية وللجنسين الذكور والإناث، بالنسبة للكم والنوع كان هنالك كم وافر بكل البطولات المحلية ضمن بطولات الجمهورية ومشاركة جميع محافظات القطر باستثناء محافظتين وبالنسبة للنوع أو المستوى لم يرتق للمطلوب.

المقاطعة العربية

• كيف كانت مشاركاتكم الخارجية؟
لا ننسى أولاً قرار الجامعة العربية المجحف بعدم مشاركة سورية بجميع البطولات العربية، فقد تم انتقاء البطولات الخارجية من جهة الأولوية، لتطوير اللاعبين ورفع مستوى تصنيفهم العالمي، وتم اختيار البطولات ذات الطابع المتوسطي، وبعض بطولات آسيا ذات المستوى المتطور، إضافة إلى مشاركتنا ببعض بطولات أوروبا مثل: (البحر الأبيض المتوسط) ذات المستوى المتوسطي، بعد مناقشتها مع المكتب التنفيذي وإقرارها.
مشاركاتنا الخارجية كانت خالية من الميداليات لكوننا شاركنا بلاعبين تحت 17 سنة وهم يفتقرون للخبرة الفنية لأن مشاركتهم كانت الأولى خارجياً، وضمن خطة الاتحاد للتركيز على تأهيل لاعبين جدد، لكوننا خسرنا عدداً من لاعبي المنتخب الوطني الأول بالسفر خارج القطر بعد تجهيزهم لعدة سنوات.
لم نرتق إلى الآن للمستوى المطلوب خارجيا ولسنا راضين عن ذلك لكون لعبة الريشة لها بصمتها على الصعيد العربي وغرب آسيا، ونطمح الآن لإعادة المستوى الفني إلى عهده السابق.

• لماذا فشلت المشاركة بدورة تركيا، وقررتم المشاركة بدورة تركيا بلاعب مغترب بدلاً من لاعب محلي؟
شاركنا ضمن الموسم الماضي ببطولة تركيا بلاعبين محليين تحت 17 سنة وبلاعبات أمجد ورد الفصيح ومايا الجلاد وصوفي عليوي، ولم نشارك بأي بطولة بتركيا أخرى لعدم وجود الفيزا.
• لماذا شاركتم ببطولة السيدات في دورة اليونان علماً أنها للناشئات؟
بطولة اليونان هي تحت 17 سنة، وضمن الدعوة هناك معسكر تدريبي بعد البطولة، ورأى الاتحاد ترشيح بطلة الجمهورية سناء محمود للمشاركة في المعسكر الخارجي وليس للمشاركة في البطولة، والغاية كسب الاحتكاك وتحقيق الفائدة الفنية.

المؤتمر
• يقال إن مؤتمركم السنوي كان من أضعف المؤتمرات، ما الأسباب؟
على العكس، كان المؤتمر جيداً والحضور مميزاً ومن جميع محافظات القطر، والمداخلات كانت إيجابية وأغلبها هدف إلى تطوير اللعبة، وخلص المؤتمر إلى مقررات مهمة، منها إقامة معسكرات طويلة الأمد للقواعد، وفتح مراكز تدريبية بكل المحافظات، وإقامة دورات تأهيل للحكام والمدربين عالية المستوى، وتثبيت بطولة الأندية والتصنيف لعام 2016، وإعادة تصنيف بطولاتنا المحلية على أساس العمر المقرر من الاتحاد الدولي (تحت 15 وتحت 17 وتحت 19 سنة وفوق 19 سنة) إضافة إلى بعض المقترحات لإعادة تفعيل دور الأندية والمدارس لما فيه منفعة للعبة، وهناك دورات خاصة لمدرسي ومدرسات المدارس بكل محافظات القطر لنشر قواعد وأسس اللعبة لتعليم طلاب وطالبات المدارس من الفئات العمرية الصغيرة ضمن خطة الاتحاد الآسيوي لتطوير الريشة الطائرة في كل البلدان.
وهي مدرجة أيضاً ضمن خطة الاتحاد السوري للريشة الطائرة لعام 2016 وأنا أشرف على هذه الدورات بصفتي منسق لعبة الريشة الطائرة بالاتحاد الآسيوي في سورية مع الكابتن إسماعيل الأحمد.

• أخيراً؟
أخيراً نسعى جاهدين بالتنسيق مع المكتب المختص والمكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام الذي لا يبخل بالدعم المادي والمعنوي لإعادة بريق لعبة الريشة الطائرة إلى ألقها المعهود بروح المسؤولية التي كُلفنا بها والمضي قدماً لتطوير كوادرنا الفنية لما له من أثر إيجابي في تطوير اللاعبين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن