رياضة

البرشا يستقبل بلباو وريال زيدان في أول مهمة للرد … اليوفي لاقتناص العاشر وميلان للثأر

| خالد عرنوس

تعيش أغلب أندية المقدمة في كل من إيطاليا وإسبانيا أياماً حاسمة لمواصلة مشوارها نحو المنافسة بجدية على اللقب ففي الليغا يمكننا القول إن البرشا والريال لن يفرطا بأي نقطة عندما يستقبلان بلباو وخيخون على التوالي ، والأمر ذاته ينطبق على اتلتيكو مدريد عندما يرحل لمواجهة لاس بالماس ولاسيما إن فقدان أي نقطة من الروخي بلانكو ستفقده الصدارة.
وفي السييرا يسعى يوفنتوس لمواصلة انتصاراته المتتالية بمواجهة نظيره (باللون) أودينيزي بغية الاستفادة من أي تعثر للمتصدر نابولي، أما ميلان الذي تعطل مشواره نحو كوكبة الصدارة فيطمح في تدارك الموقف مبدئياً على حساب أحد أفرادها المتمثل بضيفه الفيولا، ومثله روما الذي يستضيف هيلاس فيرونا.

حلم مؤجل وهدف معجل
من إسبانيا نبدأ حيث يلعب ثلاثي المقدمة اليوم وسط أخبار مزعجة لقطبي العاصمة اللذين تلقيا خبراً مزعجاً تمثل بحرمانهما من التعاقدات لعام ونصف العام مما أجل حلم مدرب الريال (زيدان) بتكوين غلاكيتكوس جديد في النادي الملكي، لكن هذا الأمر لن يثني رفاق رونالدو عن هدفهما الحالي أي استعادة اللقب والأهم الثأر من الضيف خيخون الذي حرمهم من التسجيل في لقاء الذهاب وفرض عليهم التعادل السلبي، ويتطلع عشاق الميرينغي لمواصلة الأداء الهجومي بعد خماسية لاكورونيا، أما خيخون فيخوض مباراة برنابيه بذكريات الرحلة الأخيرة إلى هناك عام 2011 ويومها فاجأ الجميع وهزم الملكي بهدف.
على المقلب الآخر يرحل أتلتيكو إلى جزر الكناري وعينه على الفوز الذي يضمن له (وحده) البقاء متصدراً ويعول مدربه سيميوني على خط دفاعه الرائع الذي لم يتلق سوى 3 أهداف بعيداً عن كالديرون، بينما مضيفه لاس بالماس حصد 15 من نقاطه الـ18 في ملعبه وكان الأتلتي فاز ذهاباً بهدف.

كلاسيكو للتأكيد
بعيداً عن مدريد لكن ليس بعيداً عن صدارة الليغا يواجه برشلونة بملعبه نيوكامب ضيفه بلباو بهدف تأكيد تفوقه التاريخي عليه وهو الفائز ذهاباً بهدف، ولم ينس محبو الكاتالوني أن كبير الباسكيين قد حرمهم من اللقب السادس العام الفائت عندما تفوق عليه في مباراتي كأس السوبر المحلية، وإذا كان البرشا مازال منافساً شرساً للاحتفاظ بلقبه فإن بلباو الذي لم يحقق الفوز بأرض مضيفه منذ عقد ونصف العقد مازال يعاني للوصول إلى مقعد يؤهله إلى مشاركة أوروبية ويحتل حالياً المركز الثامن بفارق 11 نقطة عن الرابع.
وبعيداً عن الصدارة مازال فالنسيا يبحث عن فوزه الأول بالليغا مع مدربه غاري نيفيل عندما يستقبل رايو فاليكانو وكلاهما غائب عن الانتصارات في الجولات الثماني الأخيرة، وكان الفريقان تعادلا سلباً في الذهاب.

تربص اليوفي
يبدأ يوفنتوس رحلة إياب السييرا بعيداً عن أرضه حيث يسعى على أرض الفريولي في أودين إلى الثأر من أودينيزي وبالتالي اقتناص فرصة أي تعثر لمنافسيه الرئيسيين (نابولي وإنتر) وإن لم يحدث فإنه يبقى حجراً ثقيلاً في المنافسة الطاحنة على السكوديتو، وخرج اليوفي على الوجه الأمثل من مرحلة الذهاب التي اختتمها بتسعة انتصارات متتالية جعلته وصيفاً علماً أنه تلقى ثلاثاً من هزائمه الأربع خارج تورينو، بينما أودينيزي خسر 4 مرات وتعادل في أخرى خلال الفترة ذاتها ويحتل المركز الثاني عشر وهو الذي سجل 3 انتصارات بملعبه مقابل أربعة خارجه.

الثأر أيضاً هو مطلب ميلان الذي يستقبل فيورنتينا في أقوى مباريات الجولة نظرياً فالروزنييري الغائب عن الفوز في الجولتين الأخيرتين والذي يحتل المركز الثامن مازال يأمل بمقعد أوروبي ولا بأس إن كان في بطولته المحببة (الشامبيونزليغ)، أما الفيولا الذي خسر الوصافة فيطمح لمواصلة حلمه بالمنافسة على اللقب والطريف أنه لم يخسر في سان سيرو منذ 2010.

مدرب جديد
في الأولمبيكو يسعى روما بدوره لاستعادة نغمة الفوز على حساب هيلاس فيرونا الفريق الوحيد في الدوريات الخمسة الكبرى الذي لم يحقق أي فوز طوال مرحلة الذهاب، وتبدو الأمور في متناول روما الذي لم يخسر في الجولات الخمس الأخيرة ويحتل المركز الخامس قبل انطلاق مرحلة الإياب، ويخوض الجيلاروسي هذه المباراة دون مدربه المقال رودي غارسيا وربما يقود الدفة المدرب الجديد (القديم) لوتشيانو سباليتي الذي سبق له تدريب الفريق بين 2005 و2009، يذكر أن فيرونا لم يسبق له الفوز على روما في 11 مواجهة خلال الألفية الثالثة إلا أنه استطاع فرض التعادل في آخر لقاءين بنتيجة 1/1.
ويحاول قطب العاصمة الآخر (لازيو) مواصلة نتائجه الإيجابية من أرض بولونيا من أجل المنافسة على مشاركة أوروبية وحقق لازيو فوزين وتعادلين في آخر 4 جولات احتل بها المركز التاسع وهو الفائز ذهاباً 2/1 وخسر لازيو 6 مرات خارج أرضه من دون أي تعادل علماً أنه كان ثالث الترتيب في الجولة السابعة.

مباريات اليوم وغداً
الإسباني – الأسبوع 20
• اليوم: فالنسيا * رايو فاليكانو (1.00)، ريال مدريد * خيخون (5.00)، لاس بالماس * أتلتيكو مدريد، خيتافي * اسبانيول (7.15)، برشلونة * بلباو (9.30).
• غداً: إيبار * غرناطة (9.30).

الإيطالي – الأسبوع 20
• اليوم: جنوا * باليرمو (1.30)، أودينيزي * يوفنتوس، روما * هيلاس فيرونا، بولونيا * لازيو، كاربي * سامبدوريا، كييفو فيرونا * إيمبولي (4.00).
ميلان * فيورنتينا (9.45).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن