سورية

بينهم 60 روسياً.. و80 شاحنة مساعدات تتوجه إلى القطاع … إجلاء مئات الأجانب من غزة وخروج مصابين فلسطينيين إلى مشاف مصرية

| وكالات

تم أمس استئناف العمل باتفاق إجلاء الأجانب ومزدوجي الجنسية والمصريين من قطاع غزة وخروج مصابين فلسطينيين إلى مشاف في مصر، حيث تم إجلاء المئات بينهم 60 روسيا، في حين توجهت 80 شاحنة مساعدات إنسانية إغاثية من الجانب المصري من معبر رفح إلى الجانب الفلسطيني.
وأعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود في مصر حسب صحيفة «عكاظ» السعودية استئناف عمل معبر رفح البري أمس مؤكدة عبور من ورد اسمه في كشوفات أصحاب الجوازات الأجنبية، بينما أكدت مصادر مصرية أن جميع مزدوجي الجنسية الذين يدخلون إلى معبر رفح قادمين من قطاع غزة يرحلون مباشرة إلى دولهم التي ينتمون إليها ولا يتم تسكينهم في أي أماكن داخل البلاد، طبقاً للإجراءات المتفق عليها دولياً.
ووصلت إلى معبر رفح أمس أفواج جديدة من حاملي الجنسيات المزدوجة قادمين من قطاع غزة، إثر استئناف عملية الإجلاء، بعدما أبلغت سلطات الجانب الفلسطيني من معبر رفح نظيرتها المصرية تعليق عبور الجرحى والأجانب الجمعة، بسبب قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومحاصرة الآليات العسكرية الإسرائيلية لمستشفيات غزة، واستهداف أي هدف متحرك، الأمر الذي حال دون تحرك سيارات الإسعاف باتجاه معبر رفح.
ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية عن مصدر أمني مصري، إن نحو 500 من الأجانب ومزدوجي الجنسية عبروا من غزة إلى الجانب المصري من معبر رفح أغلبيتهم من الجنسيات الروسية والأوكرانية ومن المصريين من أصل فلسطيني.
وذكر المصدر أن هذه الدفعة من الأجانب ومزدوجي الجنسية كان من المقرر خروجها في الأسبوع الأول من الشهر الحالي، لكن ذلك لم يحدث بسبب تعذر خروج المصابين من غزة.
وفي السياق نفسه، قال الأمين العام لـ«الهلال الأحمر» بمحافظة شمال سيناء، رائد عبد الناصر، وفق الصحيفة إن 7 مصابين فلسطينيين يرافقهم 7 أشخاص وصلوا إلى معبر رفح، تمهيداً لإنهاء إجراءاتهم ونقلهم إلى المستشفيات المصرية.
وبالتزامن ذكر موقع «إرم نيوز» أن 60 مواطناً روسياً من العالقين في غزة، غادروا أمس أراضي القطاع من خلال معبر رفح البري إلى مصر، وذلك بعد استئناف فتح المعبر للأجانب.
ونقل الموقع عن السفارة الروسية في القاهرة: إن موظفين روساً كانوا في استقبال المواطنين الذين أبدوا رغبتهم في الخروج من منطقة الحرب في قطاع غزة، حيث قدمت لهم المساعدة الطبية والنفسية وتم تزويدهم بالطعام والماء.
ووفق السفارة، سيتم نقل المواطنين الروس لاحقاً إلى القاهرة لإعداد وثائق السفر اللازمة لتأمين عودتهم إلى بلادهم.
ومنذ مطلع الشهر الجاري حتى الآن عبر نحو 2.050 شخصاً من مزدوجي الجنسية معبر رفح إلى الحدود المصرية في إطار خطة إجلاء ما يزيد على 7 آلاف أجنبي من قطاع غزة، غير أن حركة العبور تم تعليقها 3 مرات خلال تشرين الثاني الجاري بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي الشديد على قطاع غزة، وهو ما تسبب في وقف عملية الإجلاء.
في المقابل، ذكرت قناة «الحدث» السعودية أنه تم أمس إدخال 84 شاحنة محملة بالمساعدات عن طريق الجانب المصري من معبر رفح باتجاه معبر العوجة البري لتخضع لعمليات التفتيش من سلطات الاحتلال قبل دخولها إلى قطاع غزة.
في الأثناء طالب المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» عدنان أبوحسنة بضرورة فتح معبر كرم أبو سالم لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مؤكداً أنه في حال استمر الاحتلال الإسرائيلي في عدم السماح بإدخال الوقود ستتوقف الحياة في غزة.
وفي وقت سابق أمس نقلت وكالة «عمون» عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية -الجيش العربي، إنه وبتوجيهات ملكية قامت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي، السبت الماضي، بإنزال مساعدات طبية عاجلة للمرة الثانية بوساطة مظلات للمستشفى الميداني الأردني «غزة 76».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن