شؤون محلية

رسائل الغاز كل شهرين مرة! … 15 بالمئة فقط من مازوت اللاذقية للتدفئة

| اللاذقية - عبير محمود

أكدت لجنة محروقات في محافظة اللاذقية تحسّن عملية توزيع مازوت التدفئة على العائلات المسجلة على المادة بموجب البطاقة الذكية، مشيرة إلى توريد 7 طلبات إضافية لهذه الغاية ليوم الجمعة من كل أسبوع، ووصول نسبة التوزيع إلى 36 بالمئة على مستوى المحافظة ريفاً ومدينة.

وأكد مدير فرع محروقات في اللاذقية علي علي لـ«الوطن»، أن عملية توزيع مادة مازوت التدفئة مستمرة بوتيرة جيدة منذ أن بدأت في الأول من شهر أيلول الماضي وتستكمل حتى الوصول إلى كل المسجلين، مشيراً إلى أنه تم تسليم 340608 بطاقات.

وأضاف علي: إن الكميات المخصصة لكل عائلة (بطاقة) 50 ليتراً من المازوت بالدفعة الأولى، مؤكداً أن لا توجد أي مشكلات أو معوقات في عملية التوزيع ويتم التوزيع وفق الكميات الواردة إلى المحافظة.

وفيما يخص زيادة المخصصات العائلية، قال علي: إن هذا الأمر تقرره الجهات الوزارية المعنية في الحكومة، لافتاً إلى أن الواردات إلى المحافظة اليومية منها 15 بالمئة مخصصة لمازوت التدفئة ما يعادل 3 طلبات يومياً.

وذكر أن التوزيع في ريف المحافظة البارد وصل إلى 99 بالمئة، والأقل برودة تجاوز 52 بالمئة، وفي الحفة 62 بالمئة، وفي ريف القرداحة تجاوز 70 بالمئة وفي جبلة 70 بالمئة.

وأشار علي إلى أن عملية التوزيع تتم بشكل مؤتمت بموجب رسالة نصية تصل إلى المسجلين على المادة، وفق توجيه حكومي بإيصال المازوت إلى المواطنين في مناطق سكنهم عبر صهاريج ما يخفف الأعباء المادية عليهم.

وعن توفر مادة الغاز، قال علي: هناك تحسن ملموس في تسليم الأسطوانات عبر البطاقات الذكية، فبعد أن كانت المدة بين كل عملية تسليم تصل حتى 65 يوماً بسبب نقص الوارد إلى المحافظة، باتت اليوم تتراوح بين 50 – 54 يوماً وتتناقص بشكل تدريجي.

وأشار إلى أنه تم تعزيز المخزون الاحتياطي من مادة الغاز في المحافظة، مبيناً أن الإنتاج يتراوح بين 8500 – 9500 أسطوانة يومياً.

وحول مادة البنزين، أكد علي أن المادة متوفرة في محطات الوقود وتصل إلى المسجلين للسيارات الخاصة كل 10 أيام بين الريف والمدينة، والسيارات العمومية كل 6 أيام، أما الدراجات فتحصل على المادة كل 4 أيام.

وأردف بأن البنزين أوكتان متوفر لكل الآليات، كاشفاً عن خطة مرتقبة لتكون التعبئة مفتوحة بالنسبة للبنزين أوكتان من دون التقيد بمدد أو كميات معينة.

وبالعودة إلى اجتماع لجنة محروقات الذي ترأسه محافظ اللاذقية عامر هلال، فقد تم التأكيد على تنفيذ التعليمات المتعلقة بإلغاء تراخيص محطات الوقود التي لم تستجر المادة منذ أكثر من عام، وتم تكليف مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك وفرع شركة محروقات إعداد الكتب المتعلقة بأي محطة ينطبق عليها القرار.

يشار إلى أن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية، كانت قد سجلت خمسة ضبوط بمحطات وقود مخالفة خلال الفترة الماضية، والمخالفات متعددة منها تصرف غير مشروع بمواد للمحروقات كالبنزين والمازوت، ونزع أختام قانونية، ونقص في كمية المضخات بالنسبة للمادتين، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين أصولاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن