شؤون محلية

اجتماع غني لمجلس محافظة السويداء … المحافظ: طلبنا من الحكومة زيادة حصة الأسرة من 100 إلى 200 ليتر مازوت ونعمل على تحديد معايير

| السويداء -عبير صيموعة

تكررت مداخلات أعضاء مجلس المحافظة في دورته العادية السادسة على القضايا الخدمية التي تم طرحها في الجلسات السابقة والتي على حد قولهم لم تر توصياتهم التي تم رفعها استجابة من الوزارات المعنية حتى تاريخه وخاصة تأمين متطلبات الحياة المعيشية الأساسية من طعام ومياه وكهرباء ونقل واتصالات وغيرها.

وتركزت المداخلات على ضرورة دعم المدارس وتأمين الكتب والقرطاسية اللازمة لها والأوراق الامتحانية وخاصة أنه لا يوجد لديها أي دخل غير التعاون والنشاط المدرسي كما تمت المطالبة بمنح طلاب الجامعات بطاقات إلكترونية لاستلام مادة الخبز المدعوم بعد أن أصبح ثمن الربطة بسعر الحر 3 آلاف ليرة أو التوزيع بموجب البطاقة الجامعية ريثما يتم منح تلك البطاقات مع ضرورة إعادة النظر بتسعيرتها للأهالي الذين يحصلون على المادة بالسعر الحر نظراً لعدم كفاية المخصص لكثير من العائلات على البطاقة الإلكترونية حيث حمّل عدد من الأعضاء الحكومة مسؤولية الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعاني منه السوريون على ساحة الوطن من خلال القرارات التي تزيد من أعبائهم المعيشية.

كما طالبت المداخلات بالإسراع بتوزيع المازوت الزراعي بمعدل ليتر لكل دونم ريثما يتم تطبيق قرار الوزير بتوزيع المادة على البطاقة الإلكترونية والذي يحتاج إلى تأمين الأوراق المطلوبة من كل مزارع لمدة زمنية يمكن معها انتهاء الموسم الزراعي قبل الانتهاء من الورقيات على أن يتم سدادها من المخصصات الممنوحة لاحقاً.

إضافة إلى مراقبة النقل بين الأرياف والمدينة وقمع المخالفات بشكل رادع، وتعزيل الأقنية المائية المغذية للبرك المائية، كما طالبوا بضرورة تأمين الأعلاف والإسراع بتوزيع مازوت التدفئة وتقصير مدة رسائل أسطوانات الغاز والتشدّد والحزم بحماية الحراج من قبل الجهات المعنية كافة، إضافة إلى استجرار بنزين الأوكتان للمحطة الوحيدة في المحافظة مع تأمين الحماية لها وضرورة فتح مكاتب لشركة تكامل في شهبا وصلخد لعدم وجود سوى مكتب في مركز المدينة وتأمين الخبز لدار الرعاية الاجتماعية بالسعر المدعوم.

كما جرت مطالبة وزارة الصحة بتأمين العلاج لمرضى السرطان والأدوية لمرضى القلب والسكري والأمراض المزمنة وإيجاد حلول للاستقالات وهجرة الكوادر الطبية والتمريضية.

كما أكدت المداخلات ضرورة الإسراع في تجاوز مشكلة المياه في المحافظة وإصلاح الآبار والمولدات مع الإشارة إلى ما قامت به المؤسسة من أعمال خلال الأشهر القليلة الماضية إلا أن العوز المائي ما زال العنوان الرئيسي لمعاناة الأهالي بالمطلق مع ضرورة اتخاذ قرار جريء بقضية انتشار الأكشاك على ساحة المدينة والأرصفة.

محافظ السويداء بسام بارسيك طلب من مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك تكثيف الدوريات لمراقبة وسائط النقل ورفع الغطاء عن المتوقفين عن العمل وتغريمهم بأقصى العقوبات وفق القوانين ذات الصلة.

كما طلب من مدير المحروقات العمل على تخفيض توقيت رسالة الغاز إلى أربعين يوماً على أبعد تقدير مؤكداً عدم اقتناعه بالأعذار التي تم تقديمها من المحروقات وخاصة قضية الأسطوانات التالفة.

وأشار إلى رفع المحافظة كتاباً لمجلس الوزراء لزيادة كميات مازوت التدفئة وتمت الموافقة على رفع كمية مازوت التدفئة وفق معايير يتم العمل عليها حالياً وفي حال اعتمادها سيتم توزيع كمية 200 ليتر لكل أسرة من ضمنها الـ50 ليتراً التي جرى توزيعها كدفعة أولى، لافتاً إلى مخاطبة شركة تكامل حول ضرورة فتح مكاتب إضافية للشركة في صلخد وشهبا ولكن لم تتم الاستجابة لتلك المطالب حتى تاريخه وستتم إعادة المطالبة من جديد.

أما ما يتعلق بقضية الأكشاك فأكد المحافظ أنه لا يمكن للمحافظة قطع أرزاق الناس ولكن حل القضية يتطلب تضافر جميع الجهود لمساندة مجلس المدينة والأهم إيجاد أماكن بديلة لتلك الأكشاك.

وأوضح أن كل القضايا الخدمية والمطالبات يتم العمل على تلبيتها بالسرعة الكلية كالمحروقات والمياه وغيرها.

وأجاب مديرو المؤسسات الخدمية على المداخلات كل في اختصاصه، مؤكدين العمل بكل الجهود والإمكانات المتوافرة للوصول إلى أعلى وتيرة ممكنة من الخدمات. كما أوضح مدير التربية أكرم الحسنية أن تأمين القرطاسية يتم عن طريق المجتمع الأهلي والمحلي والذي تعود أسبابه إلى عدم تخصيص بند القرطاسية بموازنة العام الحالي للوزارة بأي مبالغ مالية مع تأكيده العمل لإقرار نظام الحوافز والعلاوات الوظيفية لجميع العاملين في القطاع التربوي بداية العام القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن