عربي ودولي

طالب المجتمع الدولي بوقف العدوان على غزة … أشتية: جميع طروحات الاحتلال مرفوضة والتجربة علمتنا أن المؤقت دائم

| وكالات

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية المجتمع الدولي بوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة المحاصر وتأمين إيصال المساعدات إليه، مؤكداً أن جميع طروحات الاحتلال مرفوضة.

وحسب وكالة «سانا»، أوضح أشتية في تصريحات أمس أن فلسطين تواصل العمل مع جميع الدوائر الدولية من أجل وقف عدوان الاحتلال، وتأمين إيصال الطعام والدواء إلى جميع مناطق قطاع غزة، وخاصة الشمال.

وجدد أشتية رفض فلسطين طروحات الاحتلال التي قدمها للمنظمات الدولية بإنشاء «مخيمات مؤقتة» للنازحين، مؤكداً أن أهالي قطاع غزة يجب أن يعودوا إلى بيوتهم التي هجرهم الاحتلال منها، قائلاً: في تاريخ فلسطين لا شيء اسمه مؤقت، فالتجربة علمتنا أن المؤقت دائم.

وبخصوص تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بإعادة احتلال القطاع وفصله «إدارياً» عن الضفة الغربية، أكد أشتية أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من أرض فلسطين، والفلسطينيون لا يحتاجون إذناً من أحد لمساعدة أهلهم فيه.

وأعرب أشتية عن أسفه لأن بعض الدول لا تزال تنادي بـ«حق إسرائيل في الدفاع نفسها»، مشدداً على أنه لا حق للمعتدي في الدفاع عن النفس، فاحتلال أراضي الغير ليس دفاعاً عن النفس.

وطالب أشتية الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بإنزال المساعدات إلى قطاع غزة، وخاصة شماله بالمظلات كما حصل في تجارب مختلفة في العالم، وفتح ممرات إغاثة لغزة، وعدم حصرها بمعبر رفح فقط.

وأشار أشتية إلى المقترح الذي قدمته بعض الدول بإنشاء ممر مائي بين قبرص وغزة، قائلاً: نرغب في وصول المساعدات لكننا لا نقبل بتهجير أهلنا على بواخر للترحيل تحت مسمى المساعدات، وشدد إلى ضرورة توجيه المساعدات إلى القطاع عبر الهلال الأحمر الفلسطيني والأمم المتحدة، وباقي المؤسسات الدولية العاملة في قطاع غزة.

من جانبه طالب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو» باتخاذ خطوات فعالة لحماية الشعب الفلسطيني وتراثه والانضمام إلى المواقف القانونية والأخلاقية لرؤساء المنظمات الدولية والأمين العام للأمم المتحدة التي تدين مجازر الاحتلال الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن