الأولى

مسؤول عسكري أميركي: قواتنا استهدفت أربع مرات خلال أقل من 24 ساعة … المقاومة العراقية تهاجم بالمسيّرات والصواريخ قواعد الاحتلال في «العمر وكونيكو وخراب الجير والشدادي»

| وكالات

صعَّدت المقاومة العراقية من استهدافها لقوات الاحتلال الأميركي الموجودة في العديد من قواعدها غير الشرعية المنتشرة في شمال شرق سورية، رداً على العدوان الأميركي الأخير على مدينتي الميادين والبوكمال في دير الزور، حيث نفذت هجوماً بالمسيرات على قاعدة «حقل العمر» النفطي ومساكنها بريف محافظة دير الزور الشرقي وأصابت هدفها بشكل مباشر.

المقاومة العراقية أعلنت في بيان لها أمس استهدافها قوات الاحتلال الأميركي الموجودة في مساكن قاعدة «حقل العمر النفطي» التي تعرف باسم «القرية الخضراء» بطائرة مسيرة أصابت هدفها بشكل مباشر.

وليل الأحد – الإثنين، نقلت قناة «الميادين» عن مصادر تأكيدها أن قصفاً بالصواريخ استهدف قاعدة الاحتلال الأميركي في «حقل كونيكو للغاز» وأنّ الاستهداف جاء رداً على العدوان الأميركي على مدينتي الميادين والبوكمال في دير الزور.

وأوضحت المصادر أن المقاومة قصفت القاعدة الأميركية بـ15 صاروخاً، كاشفةً استهدافها مقر قيادة القاعدة العسكرية الأميركية في الحقل الغازي.

وحسب القناة فإن «استهداف قاعدة «كونيكو» تم بصواريخ غراد المتطورة وأدى إلى مقتل 4 جنود».

وبشأن قاعدة الاحتلال الأميركي في الشدادي، أكدت المصادر ذاتها أن المقاومة استهدفتها بـ3 طائرات مسيّرة، وأنها وصلت إلى أهدافها.

وكالة «رويترز» أكدت أن القوات الأميركية تعرضت للهجوم 4 مرات على الأقل خلال 24 ساعة.

وقالت الوكالة نقلاً عن مسؤول عسكري أميركي: إن «القوات الأميركية والدولية المتمركزة في شمال شرق سورية تعرضت للهجوم 4 مرات على الأقل في أقل من 24 ساعة».

وأشارت الوكالة إلى أنه تم استخدام مسيرات وصواريخ في الهجمات، مؤكدة عدم وقوع إصابات نتيجة الهجمات، مع أضرار طفيفة في البنية التحتية.

وفي تعليق له على التطورات الميدانية المتسارعة قال البيت الأبيض في بيان له مساء أمس: لا نسعى للصراع ولا نريد أن نرى مزيداً من الهجمات ضدنا لكننا سنفعل ما يلزم لحماية قواتنا» على حد تعبيره.

وليل الأحد الإثنين، أفادت قناة «الميادين» بشن الطيران الحربي الأميركي غارتين على مواقع قرب جسر مدينة الميادين شرق دير الزور.

وأكدت القناة أن الغارتين أسفرتا عن وقوع شهيد وجريح في القصف الأميركي، مضيفة: إن القصف طال أيضاً منطقة السيال في مدينة البوكمال شرق دير الزور.

ونقلت القناة عن مصدر ميداني قوله: إن «الرد على العدوان الأميركي في سورية سيكون سريعاً بتكثيف ضربات المقاومة على القواعد الأميركية».

وعقب ذلك بساعات أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن الرئيس جو بايدن أمر بشن ضربات جوية ضد ما سماها «الجماعات الموالية لإيران»، حسبما ذكرت وكالة «تاس» الروسية.

ووفقاً لأوستن «استهدفت الضربات مركزاً للتدريب ومخبأ «لأعضاء جماعة موالية لإيران»!

من جانبها تحدثت شبكة «فوكس نيوز» نقلاً عن مصدر في وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» عن استشهاد ستة أشخاص على الأقل نتيجة عدوان الطائرات الأميركية على ما سمتها «منشآت الحرس الثوري الإيراني» في سورية.

وأمس أعلن أوستن خلال لقائه بنظيره الكوري الجنوبي شين وون سيك أن بلاده ستواصل اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية قواتها العسكرية في ضوء الهجمات على القواعد الأميركية في سورية حسب «تاس».

وقال أوستن في تعليقه على عدوان بلاده على الميادين والبوكمال: «لقد أعلنا وسنواصل الإعلان بأننا سنتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية جنودنا».

وسبق أن اعترفت وزارة الدفاع الأميركية أن 56 عسكرياً أميركياً أصيبوا جراء نحو 46 هجوماً استهدف القوات الأميركية في الشرق الأوسط منذ الـ 17 من تشرين الأول الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن