عربي ودولي

استمرار إجلاء الأجانب.. ودخول 155 شاحنة مساعدات … الأمم المتحدة: جميع سكان غزة يعانون انعدام الأمن الغذائي

| وكالات

مع تأكيد الأمم المتحدة أن جميع سكان قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي تدميري، يعانون انعدام الأمن الغذائي، تواصل إجلاء الأجانب ومزدوجي الجنسية من القطاع إلى الأراضي المصرية.

وأعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية سفيان القضاة، أن فريق السفارة الأردنية لدى مصر، والمتواجد أمام معبر رفح، استقبل 69 مواطناً أردنياً من المقيمين والمتواجدين في غزة والمسجلين على قوائم الوزارة، والذين سمح لهم بالمغادرة من خلال المعبر، مشيراً إلى أنه يجري تقديم ما يلزمهم وتوفير المساعدة الطبية المطلوبة، والعمل على تأمين عودتهم إلى المملكة بأسرع وقت ممكن، وذلك وفق موقع «اليوم السابع».

وأوضح القضاة أن عدد الأردنيين المقيمين والمتواجدين في غزة، والمسجلين على قوائم الوزارة، يبلغ 640 مواطناً، مؤكـداً أن الوزارة، ومن خلال مديرية العمليات وسفارة المملكة في القاهرة، مسـتمرة في متابعة أوضاع المواطنين الأردنيين في غزة، لإجلائهـم بأسـرع وقـت ممكن.

وفي وقت سابق أمس أعلنت هيئة المعابر الفلسطينية السماح لعبور عدد من المصريين وحملة الجنسيات الأجنبية معبر رفح، وقالت وفق قناة «العربية»: إنه تم السماح لعبور 159 مصرياً قادمين من غزة متجهين لمصر، والسماح كذلك لعدد من حملة الجنسيات الأجنبية بلغ عددهم 630 أجنبياً متوجهين لبلدانهم الأصلية، مشيرة إلى أن الأجانب من حملة جنسيات فنلندا ومقدونيا والأردن وكازاخستان وأوكرانيا وإسبانيا ورومانيا وألمانيا والسويد وأميركا والدنمارك.

من جهة ثانية، أعلن وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، أن مساعدات إنسانية أرسلتها إيطاليا إلى غزة في طريقها، إلى داخل القطاع، وفق وكالة «رويترز».

وأضاف تاياني، أمام لجنتي الشؤون الخارجية والدفاع بالبرلمان الإيطالي، «أرسلت إيطاليا طائرتين عسكريتين من طراز سي-130 تحملان 16 طنًا من المساعدات الإنسانية، وهي في طريقها إلى غزة خلال هذه الساعات» عبر معبر رفح.

وقبل ذلك أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان أمس دخول 155 شاحنة جديدة محمّلة بالمساعدات الغذائية والإغاثية إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، فيما يستمر منع دخول الوقود.

على خط مواز أكد متحدث باسم الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر توماسو ديلا لونغا، وفق وكالة «الأناضول» أن غزة تتعرض لحصار وهجمات إسرائيلية «مكثفة»، وهي بحاجة إلى مساعدات إنسانية مستمرة.

وذكر أن الوضع في غزة «خطير» وأن مستشفيات شمال غزة أغلقت وتوقفت عن تقديم الخدمات بسبب غياب الكهرباء والمعدات الطبية والغذاء والمياه والدواء.

من جهته أكد المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو» شودونيو، أن جميع سكان غزة يعانون انعدام الأمن الغذائي، بسبب تصاعد الأعمال العدائية الإسرائيلية والقصف المستمر على سكان قطاع غزة، وذلك وفق مركز إعلام الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن