عربي ودولي

ظريف يؤكد دخول الاتفاق النووي حيّز التنفيذ

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من فيينا التي وصلها أمس أن الاتفاق النووي دخل حيّز التنفيذ أمس بالتزامن مع الإعلان عن تقرير الوكالة الدولة للطاقة النووية، مضيفاً إن «الوقت حان ليضع الجميع يدهم بيد بعض، وخاصة الشعوب المسلمة لتخليص العالم من شر التطرف والعنف»، مؤكداً أن «إيران مستعدة» لذلك. وأشار إلى أن الدول الست بذلت جهوداً للتوصل للاتفاق النووي»، لافتاً إلى أنه «عليها ألا تضيع ذلك سدىً من خلال تحركات غير مدروسة». وستصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وقت لاحق تقريرها حول التزامات إيران في إطار خطة العمل المشترك. وكان البيت الأبيض فوّض كيري بعض الصلاحيات للإعلان عن إلغاء العقوبات المفروضة علي إيران. وكانت طهران أكدت الخميس أنها سحبت قلب مفاعل المياه الثقيلة في موقع آراك النووي، ما يشكل مرحلة أساسية في تنفيذ الاتفاق. وسبق أن طبقت إيران العديد من بنود الاتفاق عبر خفض عدد أجهزة الطرد المركزي لديها، وإرسال القسم الأكبر من مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى الخارج.
وتابع: «إنه يوم سعيد أيضاً للعالم لأن ذلك يظهر أنه يمكن تسوية مشكلات كبرى عبر الدبلوماسية وليس عبر الضغط والتهديدات». وشكل توقيع الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا) نجاحاً دبلوماسياً كبيراً للرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الإيراني المعتدل حسن روحاني. وكان روحاني وعد الإيرانيين الإثنين بأن بلادهم ستدخل «عاماً من الازدهار الاقتصادي» مع رفع العقوبات المفروضة عليها. وكانت نسبة النمو تزيد على 40% عندما تولى روحاني السلطة في آب 2013، وانخفضت منذ ذلك الوقت إلى نسبة 13%، طبقاً لوكالة الإحصاءات الوطنية.
ويرغب روحاني في الاستفادة من التوقيع على الاتفاق النووي لتحقيق نجاحات في السياسة الداخلية. ومن المقرر أن يتم رفع كامل العقوبات بشكل تدريجي على مدى عشر سنوات، وسيظل من الممكن إعادتها بشكل تلقائي على مدى 15 عاماً في حال أخلت إيران بالتزاماتها. وسيظل الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على الأسلحة التقليدية والصواريخ البالستية قائماً حتى العام 2020 و2030 تباعاً. ويشكل اتفاق فيينا بداية لمصالحة بين واشنطن وطهران بعد أكثر من 35 عاماً على قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما. ويثير هذا التقارب المحتمل غضب الحلفاء التقليديين لواشنطن في المنطقة وفي مقدمها السعودية وإسرائيل.
أ ف ب – روسيا اليوم – الميادين – سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن