عربي ودولي

مظاهرات في الأرجنتين والفلبين تنديداً بالعدوان على غزة … الأمم المتحدة: اقتحام الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي مروع

| وكالات

أدانت الأمم المتحدة ومنظمات دولية تابعة لها اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس الأربعاء، مستشفى الشفاء في قطاع غزة المحاصر، معربة عن قلقها العميق للاقتحام والتوغل البري الإسرائيلي في القطاع، بينما شهدت العاصمتان الأرجنتينية بوينس آيريس والفلبينية مانيلا فعاليات تضامنية مع فلسطين نددت بالعدوان على قطاع غزة.
وحسب قناة «سكاي نيوز عربية» أدانت الأمم المتحدة، اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي في غزة ووصفته بأنه «مروع»، في حين عبرت منظمة الصحة العالمية عن قلقها البالغ من اقتحام المستشفى الذي شهد عمليات قصف عنيفة على مدار أيام.
وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: إن «التقارير عن التوغل العسكري في مستشفى الشفاء تثير القلق العميق»، وأضاف «لقد فقدنا الاتصال مرة أخرى بالعاملين الصحيين في المستشفى، نحن قلقون للغاية على سلامتهم وسلامة مرضاهم».
من جهتها، دعت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» كاثرين راسل من غزة، أمس إلى «إيقاف هذا الرعب»، ونددت في بيان بالمشاهد «المفجعة» التي رأتها خلال زيارة قامت بها إلى قطاع غزة في خضم الحرب على حماس، مطالبة بـ«إيقاف هذا الرعب».
وقالت راسل التي زارت جنوب القطاع: «إن ما رأيته وسمعته كان مفجعاً، لقد تحملوا القصف والخسارة والنزوح المتكرر داخل القطاع، لا مكان آمن ليلجأ إليه أطفال غزة المليون»، مردفة بالقول «وحدهم أطراف النزاع هم الذين يمكنهم إيقاف هذا الرعب حقاً».
اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعربت عن «قلقها العميق» إزاء عواقب اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي، وقالت إنه «يجب حماية المرضى والطاقم الطبي والمدنيين في جميع الأوقات»، وأشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أنها على تواصل مع «السلطات المعنية».
في الغضون، شارك آلاف الأشخاص في وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في ساحة «مايو» أمام القصر الرئاسي في العاصمة الأرجنتينية، تنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.
وحمل المشاركون أعلام فلسطين وصور شهداء العدوان، ولوحات كتب عليها عبارات تندد بالإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، مطالبين الحكومة الأرجنتينية بقطع علاقاتها مع الكيان العنصري الخارج عن القانون، وفق ما نقلت وكالة «سانا».
وعبرت كلمات ألقيت خلال الوقفة التي نظمها عدد من المؤسسات والأحزاب والشخصيات الأرجنتينية عن التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانبه في نيل حقوقه المشروعة بتقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
في السياق، شهدت العاصمة الفلبينية مانيلا أمس مظاهرة حاشدة أمام السفارة الأميركية دعماً لفلسطين ورفضاً للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.
وذكرت وكالة «نوفوستي» أن المتظاهرين رفعوا الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب بوقف المجازر التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، منددين بموقف الولايات المتحدة الداعم للاحتلال الإسرائيلي، وأشارت (الوكالة) إلى أن المشاركين حاولوا اقتحام بوابات السفارة في ظل وجود مكثف للشرطة وعناصر الأمن.
في الأثناء، دعا المحلل الاجتماعي والاقتصادي الجنوب إفريقي مايبوي مانديلا، حفيد الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، المجتمع الدولي وحكومات الدول في العالم إلى دعم الشعب الفلسطيني، وقال في تصريح لقناة «روسيا اليوم»: إن حكومة جنوب إفريقيا تعتزم فرض عقوبات على إسرائيل لاستمرارها بارتكاب الجرائم بحق الفلسطينيين في عدوانها المستمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن