الصفحة الأخيرة

«رحلة يوسف» في مهرجان «كورك» الإيرلندي المؤهل لجوائز البافتا

| الوطن

تزامناً مع بدء عروضه الجماهيرية في دمشق وعدد من المحافظات السورية، اختير الفيلم الروائي الطويل «رحلة يوسف» للمخرج جود سعيد وإنتاج المؤسسة العامة للسينما للمشاركة في مهرجان كورك للسينما المستقلة في جمهورية إيرلندا، وهو من المهرجانات المؤهلة لجوائز البافتا العالمية التي تقيمها سنوياً الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون، وهي المعادل البريطاني لجائزة الأوسكار.

الفيلم من تأليف جود سعيد ووسام كنعان وتمثيل أيمن زيدان، ربى الحلبي، سامر عمران، سيرينا محمد، وائل زيدان، وائل أبو غزالة، جواد السعيد، أحمد الدرويش، حيان بدور.

الفيلم الذي أنتج عام 2022 حصد جائزتين في إيطاليا هما الجائزة الذهبية عن فئة أفضل فيلم بمهرجان «سالينتو» الدولي لسينما المؤلف في دورته العشرين في إيطاليا، والجائزة الذهبية في مهرجان «تارانتو» السينمائي الدولي بنسخته العشرين.

الفيلم حاز أيضاً جائزة السيناريو في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي في المغرب، وشارك أيضاً في مهرجان روتردام للفيلم العربي، كما تم عرضه فيلم افتتاح في مهرجان أفلام الجنوب في بروكسل، وأيضاً في مهرجاني القاهرة وفرنسا السينمائيين، على حين لم تنته رحلة العروض بعد لتشمل مهرجان برشلونة في كانون الأول المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن