شؤون محلية

بعد 20 سنة على إنجازهما… التلوث يمنع استثمار بحيرتي سدي الدريكيش والصوراني لمياه الشرب … محافظ طرطوس لـ«الوطن»: نتائج تحليل المياه أثبتت عدم صلاحيتها للشرب

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

منذ نحو العشرين عاماً تم الانتهاء من إنجاز سدي الدريكيش والصوراني في منطقتي الدريكيش والشيخ بدر بريف طرطوس وبوشر بتخزين المياه فيهما.. وكان الهدف الأساس من إقامة هذين السدين هو إرواء الكثير من القرى العطشى في المنطقتين وبعض القرى التابعة للقدموس ولكن هذا الهدف لم يتحقق حتى الآن بسبب تلوث مياه البحيرتين. حيث إن خطوط الصرف الصحي لبلدة برمانة المشايخ والعديد من القرى التابعة لها تصبّ في بحيرة سد الصوراني كما تصب مياه الصرف الصحي لبلدات وقرى عديدة في ريف الدريكيش في بحيرة سد الدريكيش.

ويتساءل المواطنون الذين يعانون العطش هناك: لماذا تأخرت المحافظة والوزارات المختصة في حماية البحيرتين من التلوث.. وفي استثمارهما لأغراض مياه الشرب؟ وهل من أعمال ومشاريع في هذا المجال ولاسيما أن مديرية الموارد المائية أكدت أكثر من مرة أن السدين مخصصان لأغراض الشرب حصراً ولا توجد أي مساحة من الأراضي ستروى منهما، علماً أن بحيرة سد الدريكيش تخزن بحدود ستة ملايين متر مكعب قابلة للتجديد في العام الواحد وبحيرة سد الصوراني تخزن بحدود خمسة ملايين متر مكعب قابلة للتجديد أيضاً؟

محافظ طرطوس فراس الحامد قال: يوجد العديد من التجمعات السكنية ضمن الحوضين الساكبين لبحيرتي سد الصوراني وسد الدريكيش وتصل مخلفات الصرف الصحي لهذه التجمعات السكانية إلى بحيرتي السدين وصولاً مباشراً أو غير مباشر.

وأضاف: تبين نتائج التحليل المخبرية لمياه البحيرتين ارتفاع مؤشر الـ COD (الأكسجين المستهلك كيميائياً) وارتفاع مؤشر عدد العصيرات البرازية في البحيرتين ما يجعلهما غير صالحتين كمصدر لمياه الشرب وفق المواصفة القياسية السورية لمياه الشرب.

ويتم حالياً إنشاء محطة معالجة القليعة الدلبة لمعالجة مياه الصرف الصحي ضمن الحوض الساكب لسد الدريكيش بقصد رفع التلوث عن مياه البحيرة كما يتم تنفيذ عدة مجمعات لنقل مياه الصرف الصحي ضمن الحوض الساكب لبحيرة سد الصوراني بقصد نقلها إلى ما بعد جسم السد لتصل إلى محطة معالجة مقترح إقامتها لمعالجة مياه الصرف الصحي وذلك لرفع التلوث عن بحيرة سد الصوراني، وستقوم الموارد المائية بتسليم بحيرتي السدين إلى مؤسسة المياه لاستخدامهما كمصدرين لمياه الشرب عندما تصبح المواصفات الفيزيائية والكيميائية والجرثومية ضمن الحدود المسموح بها حسب المواصفة القياسية السورية لمياه الشرب.

وأضاف المحافظ: وبينت الشركة العامة للصرف الصحي بطرطوس أنه تم تنفيذ محوري الصرف الصحي محور الدردارة من الجهة الشمالية للسد ومحور مجبر من الجهة الجنوبية للسد لرفع التلوث عن سد الصوراني واللذين ينتهيان إلى موقع معالجة الصوراني التي تبعد /400/ متر عن جسم السد وتتابع الشركة مع وزارة الموارد المائية لرصد الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ المحطة ورفع التلوث بالكامل عن السد.

وفيما يخص بحيرة سد الدريكيش فإنه يتم حالياً تنفيذ محطة معالجة القليعة_ الدلبة وقد شارفت الأعمال المدنية على الانتهاء، ويسير العمل بوتيرة جيدة وسيتم تركيب التجهيزات فور الانتهاء من الأعمال المدنية، كما يتم تنفيذ إعادة تأهيل محور القليعة الدلبة الذي يتم العمل فيه بوتيرة جيدة، وعند وضع المشروعين في الاستثمار سيسهم ذلك في رفع التلوث عن بحيرة سد الدريكيش.

وختم المحافظ بالقول: بينت المؤسسة العامة لمياه الشرب بطرطوس بكتابها الموجه للمحافظة أنه لا يمكن حالياً استخدام مياه البحيرتين للشرب بسبب تلوثها بالصرف الصحي، وفي حال زوال التلوث وكفاية هذه المياه لحاجة المواطنين فإن استثمار هذه المياه للشرب يتطلب تنفيذ محطات تصفية وخطوط ضخ بكلف كبيرة قد لا تكون متوافرة لدى المؤسسة في حينه، علماً أنه تم إدراج استثمار سد الدريكيش ضمن الموازنة الاستثمارية للمؤسسة كبند مستقل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن