الصفحة الأخيرة

الإفراط في تناول الطعام يؤدي إلى انفجار المعدة

| وكالات

تنفجر المعدة بسبب الإفراط في تناول الطعام، أو يمكن أن يأكل بعض الناس كميات هائلة من الطعام يمكن أن تؤدي إلى انفجار معدتهم بالفعل..

فقد قالت كورتني كالامار، اختصاصية التغذية في مستشفى بيدمونت هنري: «الكمية الدقيقة تختلف من شخص إلى آخر، لكن معدة الشخص البالغ العادي تحتوي على نحو ليتر من الطعام (حوالي أربعة أكواب)، وبما أن المعدة مرنة للغاية، فهي قادرة على استيعاب ما يصل إلى ثلاثة إلى أربعة ليترات (أو 16 كوباً) في وقت واحد».

وتابعت: «يستغرق عقلك 20 دقيقة لتسجيل الشبع والامتلاء… بالنسبة للبعض، بحلول الوقت الذي يسجل فيه دماغهم أنهم ممتلئون، يكونون قد تناولوا بالفعل كمية أكبر بكثير من الكمية اللازمة للشعور بالشبع»، وأن ثقب الجهاز الهضمي الناتج عن الإفراط في تناول الطعام هو أمر غير شائع، حسبما قالت ماري روتش، الكاتبة العلمية.

يشار إلى أن المصطلح الطبي للمعدة المنفجرة هو ثقب الجهاز الهضمي، الذي يحدث عندما تمتلئ المعدة وتتمزق، حيث يتم تشكيل ثقب، ما يؤدي إلى إطلاق محتويات المعدة في تجويف البطن، ما قد يؤدي إلى حدوث التهابات، بما في ذلك الانتان المميت.

وتحتوي المعدة المتوسطة على ما يعادل ليتراً واحداً تقريباً من الطعام، لكنها يمكن أن تتمدد لاستيعاب ما يزيد قليلاً على 128 أوقية في سعتها القصوى (أي ما يعادل أكبر زجاجة حليب).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن