عربي ودولي

القوات البحرية اليمنية احتجزت سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر … ملك الأردن: مواصلة إسرائيل حربها يدفع إلى انفجار المنطقة

| وكالات

حذر ملك الأردن عبد اللـه الثاني من أن مواصلة إسرائيل «حربها البشعة» على قطاع غزة قد يدفع إلى «انفجار الأوضاع في المنطقة بأسرها»، فيما أفادت مصادر باحتجاز القوات البحرية اليمنية سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر.
وخلال لقائه رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، في عمان أمس الأحد، قال الملك الأردني وفق بيان للديوان الملكي أوردته قناة «سكاي نيوز عربية» إن «استمرار إسرائيل في حربها البشعة على غزة وانتهاكاتها اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس، سيدفع إلى انفجار الأوضاع في المنطقة بأسرها».
وأكد «ضرورة التحرك فوراً لوقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى هناك من دون انقطاع»، وحذّر من «تفاقم الوضع الإنساني في القطاع»، داعياً «المجتمع الدولي إلى وقف هذه الكارثة الإنسانية احتراماً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة».
وجدد ملك الأردن تأكيد ضرورة العمل «بشكل جاد نحو أفق سياسي» للقضية الفلسطينية «لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين»، لافتاً إلى دور الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن.
في المقابل، نقل البيان الأردني عن فون دير لايين تأكيدها «ضرورة تحقيق السلام على أساس حل الدولتين»، مشددة على رفض «أي محاولات لتهجير الفلسطينيين»، و«أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني في القدس»، وحسب البيان، فإنه تم التأكيد خلال اللقاء على «إدانة العنف من قبل المستوطنين في الضفة الغربية».
ووصلت فون دير لايين إلى عمان بعد زيارة إلى مصر التقت خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأعربت في القاهرة عن معارضتها «التهجير القسري» للفلسطينيين.
وخلال اللقاء أكد الرئيس المصري رفض بلاده القاطع تهجير الفلسطينيين وضرورة الوقف الفوري للعدوان على غزة، كما شدد على «ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته وتنفيذ قراري مجلس الأمن والجمعية العامة بشأن غزة».
في الغضون احتجزت القوات البحرية اليمنية سفينة إسرائيلية في أعماق البحر الأحمر بعد أن أعلنت أنها ستستهدف جميع أنواع السفن الإسرائيلية.
وقالت مصادر لـ«الميادين»: إنه جرى احتجاز 52 شخصاً كانوا على متن السفينة الإسرائيلية، وإنّ طاقم السفينة ومن كانوا عليها هم حالياً قيد التحقيق معهم، والتثبت من جنسياتهم من الأجهزة اليمنية المعنية.
وأكد مصدر رسمي يمني صحة أسر سفينة إسرائيلية، وبالتزامن، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، أنه «يبدو أن السفينة التي سيطر عليها اليمنيون تعود ملكيتها إلى رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونجر».
وقبل ذلك، أعلنت القوات المسلحة اليمنية أمس، أنها ستستهدف جميع أنواع السفن التابعة لكيان الاحتلال الإسرائيلي وتلك التي تشغلها شركات إسرائيلية، محذرة من التعامل معها.
وجاء في بيان عبر منصة «إكس» لهذه القوات نشره المتحدث باسمها العميد يحيى سريع: «تعلن القوات المسلحة اليمنية أنها ستقوم باستهداف جميع أنواع السفن التي تحمل علم الكيان الصهيوني، والتي تقوم بتشغيلها شركات إسرائيلية، والسفن التي تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية».
وأضاف: «تهيب القوات المسلحة اليمنية بجميع دول العالم، سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن، وتجنب الشحن على متن هذه السفن أو التعامل معها، وإبلاغ سفنكم بالابتعاد عن هذه السفن».
واعتبر المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية أن هذا الإجراء يأتي «نظراً لما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي أميركي غاشم حيث المجازر اليومية والإبادة الجماعية، واستجابة لمطالب شعبنا اليمني ومطالب الشعوب الحرة ونجدة لأهلنا المظلومين في غزة».
وأول من أمس السبت، أفاد مصدر عسكري يمني بأن «القوات المسلحة اليمنية قادرة على استهداف أي سفينة إسرائيلية سواء في البحر الأحمر أم أي مكان آخر لا يتوقّعه العدو».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن