الأولى

هطلات مطرية غزيرة في معظم المناطق.. و«تنين بحري» ضرب في طرطوس وتسبب بأضرار في مزروعات محمية … توقعات باستمرار الفعالية الجوية حتى ظهر اليوم.. ودمشق تسرع معالجة تجمعات المياه

| الوطن

شهدت البلاد أمس منخفضاً جوياً أدى إلى هطلات مطرية كانت غزيرة في معظم المناطق، كما ضرب «تنين بحري» مناطق في محافظة طرطوس ما أدى إلى أضرار جسيمة في مزروعات محمية.

وتوقع المتنبئ الجوي كناز كيوان أن الفعالية مستمرة حتى بعد ظهر اليوم وتكون حاضرة في ساعات الصباح ومن ثم تبدأ تضعف تدريجياً بعد ساعات الظهر وتتحول الهطلات إلى زخات متفرقة بين الحين والآخر، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تنتقل الفعالية بشكل خاص إلى المناطق الشرقية والشمالية الشرقية والجزيرة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد كناز أنه اعتباراً من يوم غَدٍ الثلاثاء من المتوقع أن تميل الأجواء إلى الاستقرار تدريجياً لكنه سيترافق بشكل واضح مع انخفاض واضح في درجات الحرارة الصغرى خلال ساعات الليل، لافتاً إلى أن الأجواء ستكون باردة خلال ساعات النهار اليوم الإثنين وخلال ساعات الليل يوم غَدٍ الثلاثاء.

وبين أنه من المتوقع أيضاً أن يكون هناك انخفاض في درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بحدود من 3 إلى 5 درجات مئوية، مشيراً إلى أن سرعة الرياح من المتوقع أن تبقى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة تنشط خلال ساعات بعد الظهر تترافق مع هبات تتجاوز 75 كيلو متراً في الساعة أحياناً.

ولفت إلى أن بداية المنخفض كانت على المناطق الساحلية بهطلات غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية على فترات إضافة إلى نشاط واضح بسرعة الرياح وارتفاع في الموج الذي تجاوز مترين ونصف المتر في بعض الأحيان.

وفي السياق وجه محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي بمتابعة الصيانة الدورية للمرافق العامة وخاصة الأرصفة والأطاريف وصيانة وتعزيل المطريات والمصائد المطرية بشكل دائم والإسراع في معالجة أي تجمعات للمياه في أي منطقة بالتعاون والتنسيق مع المديريات المعنية.

من جهته بين رئيس صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة طرطوس حيدر شاهين في تصريح للإعلام الرسمي أنه نتيجة التيارات الهوائية الشديدة التي ضربت صباح أمس مناطق متفرقة من المحافظة تضرر 100 بيت محمي مزروعة بالبندورة والباذنجان والخيار والكوسا كإحصائية أولية، في مناطق سهل ميعار شاكر والقبيبة والروضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن