شؤون محلية

يستفيد منه 1200 حرفي في اللاذقية … بيع الغاز الصناعي للحرفيين بسعر الكلفة

| اللاذقية– عبير محمود

كشف رئيس اتحاد الحرفيين في محافظة اللاذقية جهاد برو لـ«الوطن» عن موافقة الإدارة العامة لمحروقات- وزارة النفط والثروة المعدنية ولجنة محروقات في اللاذقية على مطلب الاتحاد فيما يخص منح الحرفيين أسطوانات غاز صناعية بموجب الشهادة الحرفية.

وأوضح برو أن الخطوة الأولى تمت بموافقة الجهات المعنية لحصول الحرفيين على الغاز الصناعي (بسعر التكلفة) بموجب الشهادة الحرفية، مضيفاً إن الحرفي حالياً بانتظار أن يتم إصدار بطاقات إلكترونية بموجب الشهادة الحرفية التي يتم منحها من قِبل الجمعيات الحرفية، ليتحول القرار إلى واقع ملموس يستفيد منه أصحاب الحرف مباشرة.

وقال رئيس اتحاد حرفيي اللاذقية: إن فرع الاتحاد ينتظر إجراءات الجهة المعنية شركة «تكامل» لإصدار البطاقات المخصصة للحرفيين بموجب الشهادة الحرفية، وعليه يتمكن الحرفي من شراء الأسطوانات الصناعية بسعر محدد وزارياً كسعر التكلفة (150 ألف ليرة) بعيداً عن الابتزاز بالسوق السوداء التي يتضاعف فيها هذا السعر تقريباً، منوهاً بأنه حتى الآن لم يتم تسليم أي بطاقة بانتظار قوائم صادرة من شركة «تكامل».

وذكر برو أن الاتحاد يضم 1200 حرفي يعملون بحرف متعددة منها (المطاعم والفنادق والمقاهي – الحلويات والمعجنات – المواد الغذائية والألبان والأجبان – لحام الأوكسجين)، مبيناً أنه تم اعتماد آلية منح البطاقة المخصصة لاستلام الغاز للحرفيين المكلفين بضريبة الدخل والملتزمين بها بموجب إيصالات دفع، وتقديم قائمة بأسمائهم للجهات المعنية بالمحافظة.

وأردف بالقول: الموافقة المبدئية أدت لارتياح كبير لدى الحرفيين وتشجيعهم على الاستمرار بالعمل في ظل الصعوبات التي يعانون منها وخاصة في تأمين الغاز حيث يعتمد عليه العديد من الحرفيين كمادة إنتاج رئيسية، وتشكل إحدى أكبر المعوقات للعمل وزيادة الأعباء المادية بشكل عام.

وفيما يخص انعكاس هذا الإجراء على أسعار ما ينتجه الحرفي، بيّن برو أن تخفيف الأعباء المادية على الحرفي لا شك سينعكس إيجاباً على حركة الإنتاج ونأمل أن يساهم في استقرار الأسعار وبالتالي ينعكس على المواطن بشكل إيجابي.

كما أشار برو إلى أن الاتحاد كان قد طالب مراراً وتكراراً منذ عامين عبر المؤتمرات والكتب الموجهة إلى الجهات المعنية وعبر وسائل الإعلام بتخفيف معاناة الحرفيين من شراء الغاز الصناعي من السوق السوداء وإعادة منحه عبر الشهادة الحرفية، ومؤخراً منتصف العام الجاري تم توجيه كتاب إلى وزارة النفط والثروة المعدنية حول هذا الأمر.

وحسب الكتاب – الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه – طالبَ اتحاد الحرفيين في اللاذقية بإعادة منح الحرفي الغاز الصناعي بموجب الشهادة الحرفية كما كانوا يحصلون عليها سابقاً لغاية 30/6/2021، بعد أن أوقفتها شركة سادكوب إلا بعد الحصول على الترخيص الإداري أو الصناعي علماً أنه كان هناك تعليمات صادرة من وزارة النفط بموجب كتاب رقم 1700/ص غ بند رقم 2، بتحديد الفعاليات التي تخصص بكمية الغاز غير الحاصلة على التراخيص الإدارية والصناعية والسياحية ويتم إعطاؤهم الغاز بموجب الشهادة الحرفية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن