الأولى

طرابيشي: 48 مركزاً تقوم بعمليات المسح في جميع المحافظات … فحص 6 آلاف طفل ضمن برنامج الكشف المبكر عن نقص السمع

| محمود الصالح

كشفت مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة رزان طرابيشي عن استمرار برنامج الكشف المبكر لنقص السمع في جميع الأراضي السورية، إذ شملت عمليات اختبار البث الصوتي منذ انطلاق البرنامج في بداية آب الماضي وحتى الآن 6064 طفلاً حديثي الولادة من خلال الفرق الوطنية التي تنتشر في 48 مركزاً صحياً في جميع المحافظات.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكدت طرابيشي أن الكشف المبكر لنقص السمع يضمن التطور الطبيعي للطفل، لأن نقص السمع هو السبب الأبرز لعدم تطور الكلام عند الطفل.

وأضافت طرابيشي: إنه يمكن كشف نقص السمع منذ الولادة ببساطة من خلال اختبار المسح السمعي، وإن الكشف على الطفل سهل وآمن وغير مؤلم ومتوفر ومجاني على مساحة الجغرافيا السورية.

وشددت على أهمية إجراء المسح السمعي لجميع الأطفال قبل بلوغهم الشهر الأول من العمر، وتقدم خدمات التدخل المبكر مجاناً لجميع المواليد الجدد الذين يجرون اختبار المسح السمعي قبل عمر الشهر.

وأوضحت طرابيشي أن برنامج الكشف والتدخل المبكر يعتمد على بروتوكولات طبية موثوقة وفق المعايير العالمية، كذلك فإن الاختبارات السمعية قادرة أن تشخص نقص السمع بشكل دقيق قبل الشهر الثالث من العمر.

وعن الحالات التي تم تحويلها إلى الاستقصاء بعد إجراء المسح أوضحت مديرة الرعاية أن من بين الحالات التي أجري لها المسح إحالة 30 طفلاً للتشخيص، وهناك 7 أطفال تمت إحالتهم من التشخيص إلى التدبير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن