الأولى

مع تنفيذ الاتفاق النووي والستة الكبار … طهران تعقد صفقة لشراء 114 طائرة إيرباص.. وتتبادل السجناء مع واشنطن

| وكالات

مع إعطاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الضوء الأخضر لتنفيذ الاتفاق النووي، أعلن مسؤول أميركي رفض الكشف عن هويته أن بلاده عفت عن سبعة إيرانيين وأسقطت التهم عن 14 آخرين مقابل إفراج طهران عن أربعة أميركيين، على حين أكد السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة غلام علي كوشرو أن الحكومة السويسرية «بوصفها مسهلاً اضطلعت بدور إيجابي» في عملية التبادل، بحسب وكالة «فرانس برس».
يأتي ذلك توازياً مع عقد وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف سلسلة لقاءات في فيينا مع نظيره الأميركي جون كيري ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، لإعلان بدء تطبيق الاتفاق النووي الذي ينص على رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران منذ عام 2006، ونقلت شبكة «الميادين» عن ظريف قوله: «نسير باتجاه الإعلان عن دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ ولا شيء خطير».
بدورها نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية تأكيده أن تنفيذ الاتفاق «ماض في مساره نحو الإنجاز ولم يتبق عليه سوى مسائل فنية قليلة»، وأن توقيت التنفيذ غير مرتبط «بإطلاق سراح المواطنين الأميركيين».
وقبيل رفع العقوبات نقلت «رويترز» عن وزير النقل الإيراني عباس أخوندي أن بلاده اتفقت مع شركة إيرباص على شراء 114 طائرة مدنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن