عربي ودولي

دخول 50 شاحنة مساعدات إلى القطاع وإجلاء 9 مصابين … الأمم المتحدة: غزة لم تتلقَّ منذ بدء الحرب سوى 15 بالمئة مما كان يدخل قبل الحرب

| وكالات

دخلت أمس 50 شاحنة مساعدات غذائية من الجانب المصري من معبر رفح للجانب الفلسطيني في قطاع غزة، وشاحنتا وقود، إضافة إلى خروج 9 مصابين تم نقلهم للعلاج بالمستشفيات المصرية، على حين أكدت الأمم المتحدة أن القطاع لم يتلقَّ من الغذاء منذ بدء العدوان الإسرائيلي عليه سوى 15 بالمئة من أعداد الشاحنات التي كانت تدخل من قبل.
وحسب موقع «مصر اليوم» الإلكترونية، دعا برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة الجهات المانحة لتوفير 314 مليون دولار أميركي؛ لتقديم المساعدات الغذائية في الأراضي الفلسطينية المحتلة حتى نهاية شهر نيسان القادم لنحو 2.2 مليون شخص، حيث يخطط البرنامج للوصول في المرحلة الأولى من الاستجابة إلى 1.1 مليون شخص في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة خلال الشهرين المقبلين.
ونقل الموقع عن كبير الاقتصاديين في البرنامج عارف حسين قوله: إن «غزة لم تتلقَّ من الغذاء منذ بدء النزاع سوى 15 بالمئة من أعداد الشاحنات التي كانت تدخل من قبل، وإنه لتنفيذ خطة الاستجابة يحتاج البرنامج إلى المزيد من الممرات الإنسانية المستدامة والمنتظمة إلى غزة، حيث لا يكفي معبر حدودي واحد لدخول 100 شاحنة من المواد الغذائية يومياً، وهو العدد المطلوب، كما يحتاج العاملون الإنسانيون إلى الوصول الآمن داخل غزة، والوقود».
بدورها طالبـت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنيـة بحقـوق الأشخاص ذوي الإعاقة هبة هجرس، وفـق موقـع «اليوم السابع» بوصول المساعدات الإنسانية غير المشـروطة إلى جميـع المدنييــن في غزة، وخاصة ذوي الإعاقة الذين قد يحتاجون إلى أدوات مساعدة، إضافة إلى الغذاء والدواء والخدمات الأساسية الأخرى.
وفي وقت سابق أمس نقل «اليوم السابع» عن مصادر في معبر رفح، أنه تم دخول 50 شاحنة مساعدات غذائية من الجانب المصري من معبر رفح للجانب الفلسطيني، كما تم دخول شاحنتي وقود، واستقبال 9 مصابين تم نقلهم للعلاج في المستشفيات المصرية.
وأشارت المصادر إلى أنه يجري الاستعداد لاستقبال مزيد من المصابين والمرضى والأطفال، فضلا عن استقبال دفعة جديدة من حملة الجوازات الأجنبية القادمين من غزة في طريقهم لبلدانهم.
ووصل عدد الطائرات التي هبطت بمطار العريش الدولي وتنقل مساعدات إلى غزة منذ 12 تشرين الأول الماضي 160 طائرة، وفق الموقع الذي نقل عن بيان صادر عن الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، أن الطائرات نقلت نحو 4200 طن من المساعدات المتنوعة تم تخزينها في 7 مخازن مؤمنة في مدينة العريش ونقلها إلى قطاع غزة بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر الفلسطيني، حيث اشتملت المساعدات التي حملتها الطائرات على مساعدات إنسانية وأدوية ومستلزمات وأجهزة طبية ومواد غذائية وخيام وسيارات إسعاف مجهزة.
وبينما أعلنت وزارة الطوارئ الروسية، أن طائرة تابعة لها أقلعت من مطار محج قلعة بجمهورية داغستان الروسية إلى مصر، لنقل 27 طناً إضافياً من المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة، ذكرت وزارة الدفاع العراقية أنها سيرت طائرة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن