الصفحة الأخيرة

لا تسخنوا هذه الأطعمة

| وكالات

أكد خبراء التغذية أن إعادة تسخين بعض أنواع المأكولات تؤدي إلى التسمم الغذائي، وفي أحيانٍ أخرى إلى الإصابة بمرض السرطان.

بدايةً، يجب عدم تسخين الخضراوات الغنية بالنيترات مثل السبانخ، أو الخضراوات الورقية بشكل عام مثل اللفت أو الكرفس أو الجزر، لأن النيترات يمكن أن تصبح سامة وتطلق خصائص مسبّبة للسرطان.

وتشتهر السبانخ باحتوائها على كمية كبيرة من الحديد، لذا فإن إعادة تسخينها تؤكسد الحديد الموجود فيها، وتتسبب أكسدة الحديد في تكوين الجذور الحرّة الخطرة، التي تسبب الكثير من الأمراض، بما في ذلك العقم والسرطان.

كما يدخل الرز في قائمة الأطعمة التي لا ينبغي إعادة تسخينها لأنه يمكن أن يسبب التسمّم الغذائي، ويعود ذلك إلى وجود بكتيريا شديدة المقاومة تسمّى «البكتيريا العضوية الشمعية»، التي يمكن أن تنمو عند تخزين الرز المطبوخ بشكل صحيح أو تخزينه لفترة طويلة جداً.

أما البيض المطبوخ أو المسلوق فيمكن أن يكون ضاراً بالصحة إذا تعرض للحرارة بشكل متكرر، لأنه يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين، ويمكن أن يتأكسد هذا النيتروجين بسبب إعادة تسخينه، ما يزيد خطر الإصابة بالسرطان.

كما لا يُنصح بإعادة تسخين الدجاج بعد طبخه وتخزينه في الثلاجة، لأن التسخين يغير في التركيب البروتيني للدجاج، ما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

وبما يتعلق بالبطاطا فهي مصدر مهم للعديد من العناصر الغذائية، إلا أنها من الأطعمة التي لا ينبغي إعادة تسخينها أبداً، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تكاثر نوع من أنواع البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، وهي «البكتيريا المطثية الوشيقية».

ويمكن إنتاج هذه البكتيريا إذا تُركت البطاطا المطبوخة في درجة حرارة الغرفة، ولذلك يفضّل تخزينها في الثلاجة أو التخلص منها إذا لم يتم تناولها خلال يوم أو يومين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن