شؤون محلية

29 عاماً عقارات مرهونة لمصلحة المنطقة الصناعية في القدموس من دون تنفيذ!! … عطفة: تم نقل المنطقة الصناعية عنها وبقيت منطقة حرفية

| هيثم يحيى محمد

تلقت «الوطن» شكوى جديدة من عدد من سكان مدينة القدموس وجوارها عن رهن عقاراتهم الخاصة في المنطقة العقارية /القدموس+ السعداني العقارية (صلابة)/ وفق المخطط التنظيمي لمدينة القدموس منذ عام 1994م لإقامة منطقة صناعية عليها، ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن لم يتم استملاك العقارات وتعويض أصحابها ومازالت مرهونة.

وقالوا: علماً أننا قمنا بمطالبات كثيرة وآخرها عن طريق محافظ طرطوس الأسبق نتج عنها أنه تم تغيير مكان المنطقة الصناعية ونقلها إلى العقار رقم 2042 (الفنيتق)، ورغم نقل مكان المنطقة ووضع حجر الأساس لها في المكان الجديد فإنه لم يتم رفع الرهن عن عقاراتنا في (صلابة) حتى تاريخه وتم إقرار توسع تنظيمي جديد لمدينة القدموس أواخر عام 2018 ولم يتم تغيير الصفة التنظيمية لعقاراتنا إلى سكن حديث أسوة بكل العقارات المحيطة بها وهي تقع في منطقة رائعة للسكن.

وأضاف الشاكون: علماً أننا تقدمنا بطلب رسمي لضمها منذ بداية عام 2019م ولم يتم البت به حتى تاريخه حيث إنه تم نقل المنطقة الصناعية إلى مكان آخر.. وبالتالي انتفى السبب الموجب لبقاء عقاراتنا مرهونة، ومؤخراً تم فتح باب الاعتراض على توسع المخطط التنظيمي الأخير وتقدمنا بمعروض جماعي إلى مجلس مدينة القدموس الذي وعدنا بالمساعدة وفق القانون في حل تلك المعضلة، لذلك نطالب بتغيير الصفة التنظيمية إلى سكن حديث.

مدينة القدموس ترد

يقول رئيس مجلس مدينة القدموس طارق عطفة: إن الشكوى في محلها وما يقوله المتضررون صحيح بخصوص المنطقة الصناعية بالسعداني (صلابة) والنقطة الأساسية هي أنه تم تغييرها إلى عقار بالفنيتق ولكن اللجنة الإقليمية السابقة التي كانت في عام ٢٠١٩ أبقت على العقار بصلابة بصفة منطقة حرفية وليس منطقة صناعية ونحن الآن بصدد إعلان دوري للمخطط التنظيمي للمدينة ويمكن أن يتم إعلانه بعد عشرين يوماً أو شهر أو شهر ونصف الشهر حسب ترتيبات المحافظة واعتراض الأهالي من ضمن الاعتراضات في المحافظة وسوف نطالب اللجنة الإقليمية الحالية، إما البت باستملاك العقارات الموضوعة عليها إشارة منطقة حرفية في (صلابة) ودفع المبالغ للأهالي، أو إلغاء صفة المنطقة الحرفية عنها وتحويلها إلى صفة سكن حديث وترك الأهالي يستفيدون من عقاراتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن