عربي ودولي

ردود فعل عربية مرحبة باتفاق الهدنة … السيسي: مستمرون للتوصل إلى حلول نهائية … عباس: ندعو إلى وقف شامل للعدوان

| وكالات

لقي الإعلان عن اتفاق الهدنة بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل ردود فعل عربية مؤيدة، إذ رحب الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس كما رحبت وزارة الخارجية الأردنية بالتوصل إلى الاتفاق الذي سيتم بموجبه تبادل عدد من المحتجزين لدى المقاومة والأسرى الفلسطينيين لدى الكيان الإسرائيلي.
وحسب قناة «سكاي نيوز عربية»، قال السيسي في منشور على «فيسبوك»: «أود أن أعرب عن ترحيبي بما نجحت به الوساطة المصرية القطرية الأميركية في الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزه، وتبادل للمحتجزين لدى الطرفين».
وأكد «استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة، تحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة».
بدورها، ذكرت وكالة «وفا» أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقيادة الفلسطينية، رحبوا باتفاق الهدنة الإنسانية، وجددوا الدعوة إلى الوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.
وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ: «الرئيس محمود عباس والقيادة يرحبون باتفاق الهدنة الإنسانية، ويثمنون الجهد القطري المصري الذي تم بذله، ونجدد الدعوة إلى الوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وإدخال المساعدات الإنسانية، وتنفيذ الحل السياسي المستند إلى الشرعية الدولية الذي يؤدي إلى إنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله وسيادته».
كذلك، رحبت وزارة الخارجية الأردنية «بالجهود التي بذلتها قطر بالشراكة مع مصر والولايات المتحدة» وأفضت للتوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة، وقالت: «نشدد على أهمية أن تكون هذه الهدنة خطوة تفضي إلى وقف كاملٍ للحرب على قطاع غزة، وأن تسهم في وقف التصعيد واستهداف الفلسطينيين وتهجيرهم قسرياً»، وفق «سكاي نيوز».
وأكدت: «ضرورة ضمان إسـهام الاتفاق في تأمين وصول المساعدات الإنسانية الكافية لكل مناطق القطاع، بما يلبي جميع الاحتياجات وبما يحقق الاستقرار ويضمن بقـاء أهـالي غــزة في أماكـن سكناهم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن