شؤون محلية

كثرة الاستقالات في الشركة.. 71 مليار ليرة ديون للمشاريع المائية على الوزارات

| محمود الصالح

كشف تقرير نقابة عمال استصلاح الأراضي والسدود في الرقة عن وجود أكثر من 71 مليار ليرة هي ديون مستحقة للشركة العامة للمشاريع المائية على عدد من الوزارات وإدارات الدولة نتيجة تنفيذ الشركة لمشاريع لهذه الجهات خلال السنوات الماضية.

وتركزت مطالب الطبقة العاملة خلال انعقاد هيئات اللجان النقابية في الإدارة العامة للشركة العامة للمشاريع المائية بمقرها المؤقت بحلب على المساعدة والمطالبة بالتحصيلات المالية لمصلحة الشركة من بعض الوزارات والجهات العامة ومنها (وزارة الموارد المائية – الإدارة المحلية – الأشغال والإسكان – النفط) مقابل مشاريع منفذة وكشوف قيد الصرف تبلغ قيمتها /71/ مليار ليرة سورية تقريباً لتتمكن الشركة من تأمين الأجور والرواتب للعاملين فيها والتعويضات ومستلزمات العمل.

والمطالبة بتأمين محروقات التدفئة ومحروقات آليات مبيت العاملين واعتبار قيمة المحروقات بالسعر المدعوم أسوة بباقي القطاعات مثل الخدمية كالنقل الداخلي وغيرها لتتمكن الشركة من الاستمرارية في تأمين مبيت للعمال والموظفين، علماً أن القيمة المالية للمحروقات تحسب عليها بالسعر الصناعي، وتحسين قيمة اللباس العمالي، علماً أنه يتم استكمال قيمة التعاقد لمنح اللباس العمالي قريباً للعام الجاري، وتحسين قيمة الوجبة الوقائية تماشياً مع الأسعار الحالية.

كما طالب العمال بالموافقة على فتح مركز لعمال الرقة بريف الرقة المحرر التابعين لفرع المنطقة الشرقية للمشاريع المائية، علماً أنه تم تأمين المبنى بريف الرقة المحرر، وتم التأكيد على منح أذن السفر للعاملين لفرع المنطقة الشرقية من عمال الرقة حصراً في دير الزور ومن يتجاوز دوامه /25/ يوماً شهرياً لتخفيف عبء أجور النقل والمواصلات ومصاريف مأكل ومشرب لكون عملهم خارج محافظة الرقة، والحفاظ على الخبرات واستخدام عقود موسمية وتدريبها ومن ثم تقييم عملها لمن يكتسب الخبرة ويتقن العمل وتحويل عقده من موسمي إلى مؤقت لملء الشواغر الكثيرة بسبب كثرة الاستقالات ونهاية الخدمة واستمرارية العمل.

ونتيجة الارتفاع الكبير في الأسعار طلب العمال تعديل سعر النظارة الطبية من /28/ ألفاً إلى /80/ ألف ل.س وتعديل القيمة المالية لمنح الطبابة من وصفات وغيرها تماشياً مع ارتفاع الأسعار الحالية.

ونتيجة معاناة عدد كبير من عمال فرع الرقة في الشركة تمت المطالبة بضرورة متابعة إجراءات حل مشكلة مشغولية الذمم لعمال فرع المنطقة الشرقية وتحديداً عمال فرع الرقة سابقاً. ونظراً لأن أغلب العاملين في الدولة لا يداومون يوم السبت فقد طالب عمال الشركة بضرورة منح تعويض عن دوامهم يوم السبت كنوع من التعويض عن يوم استراحة هو من حقهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن