شؤون محلية

مليون ربطة خبز تنتجها مخابز ريف دمشق يومياً … مدير مخابز الريف لـ«الوطن»: سعر 3000 ليرة لربطة الخبز الحر مدعومة أيضاً

| الوطن - خالد خالد

أكد مدير فرع مخابز ريف دمشق علي محمد التوجه الدائم والمستمر باتجاه زيادة الطاقة الإنتاجية وزيادة نقاط البيع في أنحاء ريف دمشق لتتماشى مع الزيادة السكانية المضطردة نتيجة عودة الكثير من الأهالي المهجرين بفعل الإرهاب الغادر إلى مناطقهم تباعاً.

وأوضح محمد أنه تم إدخال عدة مخابز في الخدمة خلال 2023 منها مخبز أشرفية صحنايا ومخبز دوما ومخبز التواني، كما تم تركيب خطوط إنتاج جديدة في كثير من المناطق ضمن المخابز القائمة مثل مخبز قطنا ومخبز حرستا ومخبز عدرا العمالية، إضافة إلى إعادة تأهيل عدد من المخابز مثل مخبز السبينة الاحتياطي ومخبز جديدة الفضل، لافتاً إلى وجود مناطق قيد الدراسة لتزويدها بمخابز جديدة بالتشارك مع المجتمع الأهلي لوضعها في الخدمة وتأمين هذه المناطق بمادة الخبز مثل منطقة ببيلا والناصرية وزاكية، حيث سيتم تقديم البناء من المجتمع الأهلي والمؤسسة ستقوم بتركيب خطوط الإنتاج اللازمة ووضعها في الخدمة بالتعاون مع المنظمات الأممية.

وأفاد محمد أن منافذ بيع الخبز متنوعة ومنتشرة في جميع مناطق ريف دمشق عن طريق المعتمدين والأكشاك وصالات السورية للتجارة وكذلك منافذ البيع المباشر من الأفران، وتوجهات الوزارة مستمرة لزيادة منافذ البيع وتأمين مخصصات كافية من الدقيق لتقليل حالات الازدحام على الأفران قدر الإمكان.

وأضاف: هناك تعاون وتنسيق مستمر مع مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لمعالجة الشكاوى الواردة بخصوص نقص الوزن ونوعية الخبز المنتج إضافة إلى باعة الخبز الموجودين في كثير من المناطق أمام الأفران واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

وأشار مدير مخابز الريف إلى أن المؤسسة السورية للمخابز تقوم بتزويد المخابز التموينية الخاصة بمادة الخميرة وأكياس النايلون مجاناً وذلك لدعم هذه المخابز واستمرارها في المشاركة في العملية الإنتاجية لمادة الخبز.

ولفت إلى أن مخصصات المحافظة اليومية نحو 950 طناً من الدقيق يومياً، منها 499 طناً مخصصات مخابز المؤسسة السورية للمخابز والباقي للمخابز التموينية الخاصة أي الإنتاج اليومي نحو مليون ربطة خبز في محافظة ريف دمشق.

وأوضح محمد أن بيع ربطة الخبز بسعر الكلفة 3000 ليرة وهو أقل بكثير من سعر الكلفة وبالتالي حتى هذا السعر هو سعر مدعوم.

وقال أحد المشرفين على مخبز احتياطي وبلغة محكية (ما ظل قدام الناس غير الخبز ترتكي عليه) أي إن الخبز أصبح الوجبة الأساسية لأغلبية العوائل بعد الارتفاع الكبير بأسعار المواد التموينية والخضر وهذا ما يبرر الازدحام الكبير على المخابز، حيث أكد عضو مجلس بلدي في جديدة الفضل أنه لم تبق جهة وصائية أو إدارية أو مختصة أو….. إلا وتدخلت في مخبز التجمع ولكن من دون جدوى نظراً للكثافة السكانية الكبيرة وإعادة المعتمدين من خارج التجمع إلى المخبز وعدد الربطات التي يحصلون عليها نحو 3000 ربطة أي ربع الإنتاج تقريباً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن